عاجل

تقرأ الآن:

جنوب إفريقيا تكرم نساءها في ذكرى مسيرة عام 1956م


جنوب أفريقيا

جنوب إفريقيا تكرم نساءها في ذكرى مسيرة عام 1956م

جنوب إفريقيا تحتفل خلال شهر أغسطس الجاري بشهر المرأة الذي يكون مناسبة لقادة البلاد والمواطنين للتأمل في وضع النساءوتقييم التقدّم الذي تحقق في حياتهم في هذا البلد خلال الأعوام الأخيرة.

خلال تجمع للنساء في بريتوريا، رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما أشاد بدور النساء في مكافحة نظام التمييز العنصري وقال بالمناسبة:

“في الوقت الذي ما زال فيه أمامنا عمل كبير للإنجاز، نحن راضون على التقدم الذي حققناه بالتالي في مجال ترقية وضع المرأة ونوعية حياتها، وذلك بعد18 عاما فقط من استعادتنا حريتنا”.

البطالة تعصف بالملايين من سكان البلاد، وتدفع النساء الفاتورة الأكبر لهذه المعضلة الاقتصادية، مما يعيق تحقيق تطور نوعي في حياتهن الاجتماعية.
شوليلوا موفو تعمل في إحدى حانات المدينة بأجر زهيد لا يثير ارتياحها، لذا هي تبحث عن عمل كعون أمن مدني. شوليلوا تشرح سبب عدم رضاها بعملها قائلة:

“لا أحب هذا العمل، لأنه عمل يشبه الخدمة في البيوت ولا يدرّ ما يكفي من المال ولا يغطي سوى نفقات الأكل والنقل..لا أكثر”.

الأوضاع العامة التي تعيشها النساء في جنوب إفريقيا قد لا تتناسب مع الدور الذي قمن به خلال حقبة حُكم نظام الآبارتيد ومكافحة التمييز العنصري، والتي تعد مسيرة عام 1956م من بين أهم محطاتها. لكن هذه الأوضاع جزء من الوضع العام للبلاد التي، ما زالت بحاجة إلى المزيد من الجهود لإحداث تطور نوعي في حياة النساء.