عاجل

تقرأ الآن:

شركات التبغ الكبرى تتلقى ضربة في أستراليا في إطار مكافحة التدخين


أستراليا

شركات التبغ الكبرى تتلقى ضربة في أستراليا في إطار مكافحة التدخين

القضاء الأسترالي يرفض رفضا غير قابل للطعن مطالب شركات التبغ الكبرى على غرار “فيليب موريس بريتيش أميركان توباكو” و“إمبيريال توباكو” بالعدول عن توحيد علب السجائر. وبالتالي فإن القرار يدخل حيز التنفيذ ابتداء من الفاتح من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل حيث ستباع كل أنواع السجائر في أستراليا في علب موحدة الشكل والتصميم وهي تحمل صورة تُذكِّر المدخنين بمخاطر التدخين على الصحة بهدف الحث على الإقلاع عنه.

وزيرة الصحة الأسترالية اعتبرت موقف المحكمة العليا الأسترالية انتصارا للمتضررين من التدخين، وقالت:

“إنه انتصار لكل العائلات التي فقدت أحد أفرادها بسبب مرض مرتبط بالتدخين. ولكل مَن فقد عزيزا بسبب السجائر.زبل ولكم جميعا”.

شركات التبغ اعتبرت الإجراء الذي يمنعها من إظهار علاماتها التجارية على علبة السجائر انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية، فضلاً عن أنه يفتح آفاقا جديدة واسعة، برأيها، لمُزوِّري العلامات التجارية.

المواطن الأسترالي كارلوس بارّوس ليس من المدخنين ويرحب بقرار القضاء قائلا:

“إنها فكرة صائبة، لكنني لا أعتقد أنها ستكون ناجحة، لأن المدخن سيواصل التدخين مهما كان شكل علبة السجائر. علامة الشركة غير مهمة، لأن في الظرف الحالي لا نراها ما دامت علب السجائر تُباع خلف المحاسب”.

المحكمة العليا في سيدني رفضت حجج الشركات وقالت إن هذا الإجراء لا يتعارض مع الدستور الأسترالي ومنحت الأولوية لصحة المواطنين حيث أن آفة التدخين تودي بحياة 15 ألف أسترالي سنويا وتكلف البلاد أكثر من 23 مليار يورو.