عاجل

تقرأ الآن:

وصول البطريرك الارثوذكسي الروسي كيريل الى بولندا عشية النطق بالحكم في قضية بوسي رايوت الروسية


روسيا

وصول البطريرك الارثوذكسي الروسي كيريل الى بولندا عشية النطق بالحكم في قضية بوسي رايوت الروسية

يوم الجمعة ، موعد اصدار الحكم في قضية المغنيات الروسيات اللواتي يشكلن فرقة بوسي رايوت المناهضة للرئيس فلاديمير بوتين . هي الفرقة التي وجهت اليها تهمة اثارة الشغب بعد تأديتها في الحادي و العشرين من فبراير الماضي صلاة صاخبة في موسكو طلبن فيها من السيدة العذراء أن تخلصهن من بوتين.

وغداة مطالعة المدعي العام الذي طلب إنزال عقوبة بالسجن ثلاث سنوات في الشابات أعلنت القاضية مارينا سيروفا ان الحكم سيصدر في السابع عشر من الشهر الجاري ، غير انها تعرضت للتهديد حسبما اعلنت المسؤولة الاعلامية في القضاء الروسي التي اكدت على ضرورة توفير الامن للقاضية التي تلقت سلسلة من التهديدات عبرالانترنت.

اصدرار الحكم اثار ردود فعل كثيرة و من بينها مظاهرات تضامن مع المغنيات الشابات تجوب الشوارع الاوروربية .

قضية يمكن ان تعكر صفو الزيارة التاريخية التي يقوم بها بطريرك الكنيسة الارثوذكسية الروسية كيريل الى بولندا ، اذ من المنتظر ان يوقع مع رئيس الكنسية الكاثوليكية البولندية المونسينيور يوزف ميشاليك نداء مصالحة بولندية روسية ، فالعلاقات بين البلدين شهدت توترا مزمنا منذ فترة الحكم الشيوعى فى بولندا حيث ارتكب الزعيم الروسى ستالين العديد من المجازر وتفاقم التوتر فى العام قبل الماضى حين سقطت طائرة الرئيس البولندى ليخ كاتشينسكى وكبار معاونيه فى منطقة سمولينسك فى روسيا واعتبر قطاع كبير من البولنديين أن الحادث كان مدبرا.