عاجل

عاجل

ذكرى استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية تحيي النزاعات بين طوكيو وبكين

تقرأ الآن:

ذكرى استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية تحيي النزاعات بين طوكيو وبكين

حجم النص Aa Aa

ذكرى استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية التي تتزامن مع يوم 15 أغسطس تحيي ضغائن قديمة بين هذا البلد وجيرانه وتعيد إلى السطح نزاعات بقيت دون حسم إلى اليوم.

اعتقال اليابان 14 ناشطا مواليا للصين تمكنوا من الوصول إلى جزيرة غير مأهولة متنازع عليها بين طوكيو وبكين للتأكيد على سيادة بكين عليها أثار السلطات الصينية التي احتجت رسميا وطالبت بالإفراج عن المعتقلين فورا ودون شروط. كما استدعت طوكيوا السفير الصيني لديها لتحتج بقوة عمّا قام به الناشطون.

إليزابيث كْوات ناشطة سياسية من المطالبين باستعادة السيادة الصينية على الجزيرة والأرخبيل بأكمله وهي مناضلة في حزب التحالف الديمقراطي للتقدم في هونغ كونغ تقول:

“أنا غاضبة جدا، إنني أطالب اليابان بالإفراج عن المعتقلين واعتبر ما حدث غيرَ مقبول. ثانيا، أخرجوا من أرضنا. ثالثا، قدِّموا اعتذارا لكل الصينين في العالم”.

جزر سِنْكاكُو، حسب التسمية اليابانية للجزر المتنازع عليها، أو دْيَاوُيُو كما يسميها الصينيون، تقع في بحر الصين الشرقي وهي تزخر بثروة سمكية كبيرة ويُعتقد أن أعماقَ سواحلها غنيةٌ بالمحروقات.
التصعيد في النزاع يأتي بسبب عزم الحكومة اليابانية تأميمَ هذه الجزرِ الخاضعةِ لإدارتها وقبل زيارتها من طرف برلمانيين يابانيين.