عاجل

تقرأ الآن:

المعارضة الروسية تستنكر الحُكم على فرقة "باسي رايوت"..بروكسيل وواشنطن تعتبرانه "غير متوازن"


روسيا

المعارضة الروسية تستنكر الحُكم على فرقة "باسي رايوت"..بروكسيل وواشنطن تعتبرانه "غير متوازن"

بمجرد النطق بالحُكم على فرقة “باسي رايوت“، اسستنكرته رموز المعارضة الروسية على غرار الكاتب بوريس أكونين الذي اعتبر المحاكمة “حماقة” وآليكسي نافالني الذي شبهها بـ: “محاكمات محاكم التفتيش”. وقال عنها موفد الكريملين لحقوق الإنسان إنها “غير عادلة”. أما محامي الفرقة فله موقف آخر حيث قال عند خروجه من قاعة المحكمة:

“مثلما سبق أن قلتُ، كانت الإدانة متوقَّعة. هذا الحُكم لم يتقرر داخل قاعة المحكمة هذه بل جاء من أعلى. هذا الحكم قرار سياسي اتُّخِذ في كرملين فلاديمير بوتين”.

معهد لِيفادا الروسي للاستطلاعات يؤكد أن 44 بالمائة من المواطنين الروس يعتبرون الحُكمَ “عادلا”.

ووَصفتْ منظمة العفو الدولية المغنيات الثلاث “سجينات رأي” مطالبة بالإفراج عنهن. فيما دعت البطريرقية الأورثوذكسية الروسية، التي أغضبها إقدامُ مغنيات “باسي رايوت” على اقتحام كاتدرائية موسكو وأداء أغنية روك سياسية بطابع ديني بداخلها، إلى “الرأفة” بهن.

أما آخر ردود الأفعال المستنكِرة فقد صدر عن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون التي اعتبرت الحُكمَ “غيرَ متوازن” على حدِّ تعبيرها، والقضيةَ برُمَّتِها متناقضةً مع التزامات روسيا الدولية في مجال حقوق الإنسان. وتشاطرها واشنطن هذا الموقف التي دعت موسكو إلى إعادة النظر في هذه المحاكمة وضمان حماية حرية التعبير.