عاجل

تقرأ الآن:

تريان باسيسكو ينجو من الاقالة للمرة الثانية


رومانيا

تريان باسيسكو ينجو من الاقالة للمرة الثانية

وصف رئيس الوزراء الرومانى فيكتور بونتا قرار المحكمة الدستورية بالغير القانوني وبقرار ظالم للسياسية الرومانية ولكنه أكد انه سيحترم هذا قرار القضاة .
وكانت قد قررت المحكمة الدستورية في رومانيا الغاء نتائج الاستفتاء حول اقالة الرئيس ترايان باشيسكو ما سمح له بالبقاء في منصبه على الرغم من تصويت سبعة ملايين ناخب ضده بسبب خطة التقشف التي تقدم بها.

وقال تريان باسيسكو بعد قرار المحكمة :“هناك العديد من الاولويات اهم شيء يجب القيام به الان هواعادة هو إعادة الدولة الديمقراطية الفاعلة في رومانيا، ومن ثم استعادة المصداقية في رومانيا”.
القضاة كانوا قد أكدوا أن نسبة المشاركة التي بلغت 46.24 بالمئة اقل من خمسين بالمئة زائد واحد المطلوبة ليكون الاستفتاء صالحا.

أما رئيس البرلمان كرين انطونيسكو الذي تولى منصب باسيسكو خلال الازمة يرى ان وجود باسيسكو في السلطة هو غير شرعي ومهما كان قرار المحكمة فان الشعب الروماني لايريده في السلطة . يشكل قرار المحكمة الدستورية فشلا للائتلاف الحاكم الذي يضم الاشتراكيين الديموقراطيين برئاسة رئيس الوزراء فيكتور بونتا والليبراليين بزعامة الرئيس بالوكالة كرين انطونيسكو والحزب المحافظ .

يشار الى أن الازمة أدت إلى إصابة الحياة التشريعية في رومانيا بالشلل وأضرت بصورة البلاد على المستوى الدولي خلال الأشهر الأربعة الماضية.