عاجل

تقرأ الآن:

الادعاء العام في أوكرانيا يطلب من المحكمة رفض طلب الإستئناف بحق تيموشينكو


أوكرانيا

الادعاء العام في أوكرانيا يطلب من المحكمة رفض طلب الإستئناف بحق تيموشينكو

فيما كانت أمس محكمة الإستئناف في العاصمة الأوكرانية كييف تبحث طلب هيئة الدفاع إلغاء حكم الإدانة بتهمة إساءة استغلال المنصب الصادر بحق رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة، يوليا تيموشينكو، تظاهر المئات من أنصارها أمام المحكمة مطالبين بالإفراج عنها.

لكن الادعاء العام أصر على أنها ألحقت أضرارا بالدولة بتوسطها في صفقة غاز مجحفة مع روسيا، و طلب من المحكمة رفض طلب الاستئناف.

و قال المدعي العام إن الدليل الذي قدم في محاكمة تيموشينكو العام الماضي يثبت تهمة إلحاقها ضررا كبيرا بالدولة.

و كان محامو الدفاع عن رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة طلبوا الخميس الماضي من محكمة الإستئناف إلغاء حكم الادانة الصادر بحقها، فيما تصر المعارضة الأوكرانية على مواصلة المعركة من أجل الإفراج عن تيموشينكو.

زعيم المعارضة الأوكرانية، أرسيني ياتسينيوك يقول: “ أعتقد أن وجود عدالة نزيهة وعادلة في أوكرانيا هو بمثابة معجزة، لذلك لن تكون هناك معجزة، و لكن سنقاتل من أجل حرية تيموشينكو، و إذا لم تلغ هذه المحكمة هذا الحكم، فان المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ستلغيه بالتأكيد”

و حكم على تيموشينكو بالسجن سبع سنوات في أكتوبر الفائت، بتهمة إساءة استخدام السلطة على خلفية صفقة غاز طبيعي وقعته حكومتها مع روسيا عام 2009 عندما كانت تشغل منصب رئيسة الوزراء، لكنها نفت ارتكابها أي مخالفات، و قالت إن إدانتها جزء من ثأر سياسي يقف وراءه الرئيس الأوكراني، فيكتور يانوكوفيتش.