عاجل

تقرأ الآن:

النرويجيون في انتظار الحكم على اندرس بريفيك


النرويج

النرويجيون في انتظار الحكم على اندرس بريفيك

استطلاع للرأي في النرويج حول قضية المتطرف اليميني اندرس بريفيك، اظهر أن ثلاثة ارباع النرويجيين يأملون أن يذهب هذا المجرم إلى السجن، باعتباره مسؤولا جنائيا لا إلى المصحة النفسية باعتباره مختلا عقليا.

تقول هذه السيدة:” يجب ان ننتهي من هذه القصة في أقرب وقت ممكن، لأنه ليس مجنونا بل هو شيطان.” يقول هذا الرجل : “ينبغي أن يكون الحكم بالسجن لأطول فترة ممكنة… لمدى الحياة”. القضاء النرويجي سيحسم مصير بريفيك الجمعة، وفيما باتت ادانته مؤكدة، فإن المسالة الشائكة المتعلقة بصحته العقلية، كانت في قلب المحاكمة التي اختتمت في 22 حزيران/يونيو الماضي.

وسيقرر القضاة الخمسة في محكمة اوسلو الابتدائية ما اذا كانوا يعتبرونه مسؤولا جنائيا عن جرائمه ام لا.

تقول محامية بريفيك:“إذ اعتبر مجنونا، أي غير مسؤول جنائيا، سيطلب استئناف الحكم، . ولكن إذا اعتبر مسؤولا جنائيا عن أفعاله، وحكم عليه بالسجن، فلن يقوم بذلك”

في 22 تموز/يوليو 2011 قتل بريفيك 77 شخصا، ثمانية في اعتداء بالقنبلة على مقار للحكومة في اوسلو ثم 69 شخصا معظمهم شباب و ذلك في اطلاق نار عشوائي على مخيم صيفي للشبيبة في جزيرة اوتويا.

ويواجه هذا المتطرف اليميني البالغ من العمر 33 عاما والذي جرت محاكمته بتهمة ارتكاب “اعمال ارهابية“، عقوبة ايداعه المصح العقلي لفترة قد تصل الى مدى الحياة، او السجن 21 عاما، وهي مدة العقوبة القصوى في النرويج .