عاجل

تقرأ الآن:

الإدعاء العام يستبعد استئناف الحكم الصادر بحق بريفيك


النرويج

الإدعاء العام يستبعد استئناف الحكم الصادر بحق بريفيك

القضاء النرويجي يصدر الحكم النهائي بحق اندريس بريفيك على خلفية ارتكابه لعمليات ارهابية. المحكمة الجزئية بأوسلو اعتبرت بريفيك مسؤولا عن أعماله وفي كامل قواه العقلية مأدى الى الحكم عليه بواحد وعشرين عاما يمكن أن تمدد لمدة خمسة أعوام إذا ما أقر القضاء بأنه خطر على أمن المجتمع.

قاضية المحكمة أكدت أن الحكم تم باجماع واتفاق القضاة الخمس:” وفقا للمادة التاسعة والثلاثين للقانون الجنائي حكم بالسجن على اندريس بريفيك لمدة واحد وعشرين عاما سيقضي منها على الأقل عشر سنوات، ولحد الأن بريفيك قضى من هذه المدة أربعمائة وخمسة وأربعين يوما.”

مرتكب مجزرة أوتويا تلقى الحكم الصادر في حقه بإبتسامة عريضة كما اعتبر قرار المحكمة غير شرعي. اندريس بريفيك كان قد اعترف أمام المحكمة بأنه منفذ الهجوم على جزيرة أوتويا وتفجير الحي الحكومي بأوسلو مؤكدا أنه قام بذلك لمعاقبة الحكومة على موقفها المؤيد للمهاجرين.

محامو الدفاع طلبوا اعتبار موكلهم مدركا لافعاله بناء على رغبته الشخصية لعدم التشكيك في أيديولوجيته التي تدعو الى تطهير النرويج من المد الإسلامي.

اندريس بريفيك الذي غادر المحكمة بأدائه لتحية اليمين المتطرف سيمضي عقوبته في سجن “ايلا” بالعاصمة النرويجية، سجن وافقت على بنائه ادراة الصحة النرويجية.