عاجل

تقرأ الآن:

200 ألف لاجئ سوري في مخيمات الدول المجاورة لبلادهم


سوريا

200 ألف لاجئ سوري في مخيمات الدول المجاورة لبلادهم

عدد اللاجئين السوريين من رحى الحرب إلى دول الجوار يصل حدًّاغير مسبوق ويفوق توقعات الأمم المتحدة. وكالة غوث اللاجئين التابعة لهذه الهيئة الأممية تؤكد أنه بلغ 200 ألفِ لاجئ. 
الأسبوع الأخير شهد تدفق 30 ألفَ لاجئ إضافي إلى كل من الأردن وتركيا والعراق ولبنان. لبنان الذي يثير التوتر الأمني فيه قلقا على أوضاع اللاجئين السوريين.
  
الناطق باسم وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة آدريان إيدواردز يتحدث عن تدابير لتسهيل تسجيل اللاجئين في لبنان، ويقول:
 
“الأمن في لبنان يشكل أحد انشغالاتنا. لقد فتحنا في طرابلس خلال الأسبوع الجاري مركزا للتسجيل. اليوم، المركز مغلق لأسباب أمنية. وفي شرق لبنان أيضا، في سهل البقاع، اضطررنا لإعادة تنظيم كيفية عملنا لتفادي الطوابير الطويلة هناك”.
 
مخيمات اللاجئين في تركيا بدأت تشهد اكتظاظا أدى إلى فتح مخيمات جديدة. أنقرة استقبلت خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أكثر من 3500ِ لاجئ.
 
إحدى اللاجئات السوريات تتحدث عن معاناة حياة المخيمات قائلة:
 
“بصراحة، رغم عدم تقصير مسؤولي المخيم، إلا أننا لا نشعر بالراحة..لسنا مرتاحين”.
 
على الجانب الآخر من الحدود التركية، تتواصل المعارك بشراسة في العديد من بلدات وأرياف سوريا مخلفة 4000 قتيل منذ بداية الشهر الجاري، وهو الشهر الأكثر دموية منذ بداية الأزمة قبل 17 شهرا، مما يرفع حصيلة قتلى الازمة السورية إلى 25 ألف قتيل.