عاجل

عاجل

بحيرة بالاتون المجرية تحتضر

تقرأ الآن:

بحيرة بالاتون المجرية تحتضر

حجم النص Aa Aa

بحيرة بالاتون الجميلة،أكبر بحيرة مياه عذبة في أوروبا الوسطى،في المجر تحتضر بسبب نقص المياه الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة المفرطة والجفاف وقلة تساقط الأمطار.

البحيرة تقع جنوب غرب العاصمة بودابست وهي أشهر منتجع سياحي في البلاد يشتهر الشاطئ الشمالي للبحيرة بينابيعه المعدنية وبحديقته الوطنية.

بيتر فيكيت خبير في بحيرة بالاتون:“لا ينبغي أن تكون هناك أوهام، إذا ما استمر الحال على هذا المعدل فلن تعيش البحيرة ولن تبقى على قيد الحياة دون إمدادات من المياه الخارجية. يجب تحذير العموم بسبب هذه المشكلة. “

المصطافون يضطرون الى المشي دقائق طويلة قبل العثور على المكان المثالي للسباحة.فيما نشاط الصيد والأنشطة الترفيهية والرياضية هي أول ضحايا هذه الظاهرة.

لاخوس سيتيل بائع يخوث وبطل في القوارب الشراعية:“لا يمكننا ضمان سباقات القوارب الشراعية لأن القوارب لن تتمكن من الاقتراب من الميناء!.”

خبراء وعلماء المياه لا يرون أن الظاهرة تشكل خطرا على البحيرة التي تصل مساحتها الى 595 كيلومترا مربعا.

لاخوس فاروس أستاذ في أكاديمية العلوم:“بالنسبة لرأي ايكولوجي وبالنسبة للحياة المتعلقة بالبحيرة هذه الظاهرة ليست مصدر قلق.فقد تم تسجيل مستويات منخفضة مرات عدة خلال السنوات ال150 الماضية.”

وتتجمع مياه بحيرة بالاتون في مساحة لا تتجاوز 5774 كيلومترا، وتغذي هذه البحيرة ينابيع المياه الجوفية، ويصب فيها حوالي 130 نهرا كما تعتبر محمية طبيعية وملجأ لأنواع نادرة ومهددة من الطيور.