عاجل

برنامج "إيراسموس" للتبادل الجامعي

تقرأ الآن:

برنامج "إيراسموس" للتبادل الجامعي

حجم النص Aa Aa

سؤال من باروس من براتتيسلافا:

“أدرس القانون في براتيسلافا، سمعت بأن الاتحاد الأوروبي يقدم منحا دراسية للطلاب الذين يدرسون في بلدان أوروبية أخرى، كيف يمكنني الإستفادة من هذه المنحة؟”

لويزا لورانخو، مديرة الاتصالات في منظمة “يوروب دايركت”:

“في إطار برنامج إيراسموس يمكنك الذهاب إلى بلد أوروبي آخر للدراسة أو إجراء تدريب دراسي.
بإمكانك البقاء ثلاثة إلى إثني عشر شهرا في حدود عامين داخل أحد البلدان المشاركة في هذا البرنامج وهي جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى إسلندا وليشتنشتاين والنرويج وسويسرا وتركيا وكرواتيا.
برنامج إيراسموس موجه لجميع الطلبة الذين يدرسون في بلد مشارك والمسجلين على الأقل في السنة الثانية من الدراسات العليا في جامعاتهم الأصلية. وفي انتظار ذلك، يمكنهم أيضا الترشح ابتداءا من السنة الجامعية الأولى.
في برنامج إيراسموس، الطالب معفي من دفع تكاليف الدراسة في الجامعة المستضيفة، كما أن الدراسة في الخارج تدخل في إطار الشهادة الجامعية التي يهدف الطالب إلى تحقيقها. بإمكان الطالب التحصل على منحة مالية من قبل الاتحاد الأوروبي يصرفها في نفقات المعيشة والسفر، أما الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة كالمعاقين مثلا فيمكنهم التحصل أيضا على نفقات إضافية تتعلق بإقامتهم في الخارج.
للاستفادة من هذا البرنامج، عليك الاقتراب أولا من المكتب الدولي في الجامعة التي تدرس فيها، هذا المكتب سيوفر لك كل المعلومات بشأن الجامعات والمعاهد والمؤسسات الأجنبية التي بإمكانها استضافتك بالإضافة إلى إجراءات الاختيار والدعم المالي”

إن رغبتم، اطرحوا سؤالكم انتم أيضا على موقعنا الإلكتروني.