عاجل

تقرأ الآن:

الاقتتال متواصل في سوريا بالتزامن مع المعارك الدبلوماسية في الخارج


سوريا

الاقتتال متواصل في سوريا بالتزامن مع المعارك الدبلوماسية في الخارج

الاقتتال متواصل بين السوريين بالهجمات والهجمات المضادة في حلب وغيرها من مناطق البلاد. المرصد السوري لحقوق الإنسان يقول إن المعارضين المسلحين هاجموا عدة حواجز للجيش في إدلب وحماة بعد ساعات من استيلائهم على مبنى تابع لقاعدة جوية واستهدافهم مطار الحمدان العسكري شرق البلاد.
من جهتها، ترد القوات الحكومية بالقصف المدفعي والجوي، وحصيلة القتلى والجرحى والمشردين في ارتفاع. لتتحول إلى أدوات للقوى الإقليمية والدولية تُوظَّف في المحافل السياسية الدولية، في انتظار ما ستُسفر عنه مهمة المبعوث الأممي والعربي الأخضر الإبراهيمي الذي يتسلم اليوم مهمته رسميا، وأيضا ما ستسفر عنه التطورات داخل المجلس الوطني السوري الذي يقوم بإعادة هيكلة نفسه لاستيعاب كل أطياف المعارضة والاستعداد لعقد جمعيته العامة وانتخاب رئيسه الجديد الذي سيخلف الرئيس الحالي عبد الباسط سيدا الذي أكد المساعي القائمة بهذا الشأن.

تركيا وفرنسا تعملان على دفع الأمم المتحدة إلى فرض منطقة آمنة داخل الأراضي السورية بحجة حماية المدنيين اللاجئين وتفادي تدفقهم على تركيا، بشكل خاص، التي قالت قبل أيام إنها لن تتمكن من استقبال أكثر من 100 ألف لاجئ في الوقت الذي بلغ عددُ مَن دخلوا مخيماتها من السوريين حتى الآن حوالي 80 ألفا.