عاجل

تقرأ الآن:

زعيم فارك يؤكد اجراء مفاوضات سلام مع الحكومة الكولومبية


كولومبيا

زعيم فارك يؤكد اجراء مفاوضات سلام مع الحكومة الكولومبية

زعيم حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية فارك المتمردة رودريغو لوندونيو أكد في تسجيل صوتي رغبته في اجراء محادثات سلام مع الحكومة.

رسالة لوندونيو المعروف باسم تيموشينكو جاءت في شريط فيديو غنائي نشر على الموقع الالكتروني لحركة فارك أعقبها عرض قدمه عدد من المتمردين على أنغام موسيقى الراب وجهوا خلاله انتقادات للحكومة ووصفوا الرئيس “بالمتحذلق” و“البرجوازي”.

من جهته أعلن الرئيس خوان مانويل سانتوس قبل أسبوع اجراء “محادثات استكشافية” مع حركة التمرد الماركسية التي تناضل ضد السلطات منذ نحو نصف قرن.

وخلال هذه الاتصالات في 27 من اب أغسطس, تم ابرام اتفاق في سرية تامة حول الجدول الزمني لمفاوضات من ست نقاط سيجري بحثها في كوبا بعد البدء بطاولة مفاوضات في أوسلو في تشرين الأول أكتوبر المقبل.

التواصل بين السلطات الكولومبية وأبرز حركة تمرد في البلاد والأقدم في أمريكا اللاثينية تهدف الى فتح حوار سلمي تاريخي من شأنه أن يحد من النزاع المسلح.

حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية تأسست منذ 48 عاما لا تضم الاف المقاتلين المتمركزين في المناطق الريفية عقب سلسلة انتكاسات عسكرية أودت الى تقليص عناصرها الى النصف خلال العشرة أعوام المنصرمة.