عاجل

قمة "أيبك" في فلاديفوستوك تبحث تطوير المبادلات

تقرأ الآن:

قمة "أيبك" في فلاديفوستوك تبحث تطوير المبادلات

حجم النص Aa Aa

في نهاية هذا الأسبوع يلتقي قادة دول آسيا والمحيط الهادىء في “فلاديفوستوك” أقصى الشرق الروسي، خلال القمة السنوية للمنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادىء “أيبك“، وذلك بهدف الدفع قدما بتحرير المبادلات التجارية في المنطقة، التي تشهد نزاعات اقليمية ستلقى بظلالها على الاجتماع.

القمة تخصص عادة لبحث الاجراءات الهادفة لازالة العراقيل التجارية بين الدول الاحدى والعشرين، المطلة على المحيط الهادىء والممتدة من الصين الى الشيلي مرورا بالولايات المتحدة، في منطقة تشكل أربعة وأربعين في المائة من التجارة العالمية، ونحو أربعين في المائة من سكان العالم. وينتظر أن تتمحور المحادثات خلال القمة حول تحرير المبادلات وضمان انتاج زراعي مستقل في المنطقة.

وهذه هي المرة الأولى التي ستعقد فيها القمة في روسيا، التي أنفقت أكثر من خمسة عشر مليار يورو، لبناء جسور وطرقات ومطار جديد وحرم جامعي، لتنظيم استقبال جيد ومحاولة تحسين صورتها في آسيا.

وتتوقع روسيا أن تتم مضاعفة المبادلات التجارية بين آسيا وأوروبا خمس مرات بحلول عام ألفين وعشرين، عبر طرق برية وحديدية وبحرية قامت بتطويرها.

ويتوقع أن تدافع روسيا في القمة عن رؤيتها، للدور الذي يمكن أن تلعبه كحلقة وصل بين منطقة آسيا والمحيط الهادىء، والاتحاد الأوروبي.

.