عاجل

تقرأ الآن:

مظاهراتٌ في مدريد ضد مشروع إقامة مركَّب كازينوهات قُمار عالي الكلفة


إسبانيا

مظاهراتٌ في مدريد ضد مشروع إقامة مركَّب كازينوهات قُمار عالي الكلفة

الثري الأمريكي شيلدون آدلسون يختار لإقامة مشروعه الإسباني الضخم في مجال القمار والتسلية مدينة مدريد بدلا من برشلونة. آدلسون ينوي بناء مركب سياحي يتوفر على مجموعة من الكازينوهات على غرار ما يملكه في مدينة لاس فيغاس الأمريكية، لكنه اصطدم برفض شرائح من الرأي العام الإسباني وبصعوبات التمويل في بلد يعاني من أزمة مالية خانقة.
المناهضون، المدعومون من المعارضة اليسارية، تظاهروا في ساحة لا بويرتا ديل صول في مدريد ضد هذا المشروع الذي سُمِّي يوروفيغاس، ويقولون إنه غيرُ مرحَّب به، لأنه لا يقوم على الإنتاج ويجلب آفات خطيرة كالدعارة والمخدرات والمضاربات وتبييض الأموال وعصابات المافيا.

هيلين داربيشايْر إحدى المدْريدِيَّات مناهضةٌ للمشروع وتشرح موقفها قائلة:

“نحن ضد المشروع، لأنه يُحضَّر دون استشارة المواطنين ودون تمكينهم من الوصول إلى المعلومات الخاصة به ودون شفافية. هناك الكثير من الوعود بشأن توفيره الوظائف دون تقديم أدلة تؤكد ذلك”.

ويضيف خوان غارثيا فيثانتي أحد المحتجين وعضو جمعية “لا لليورفيغاس”:

“نحن ضد هذا المشروع، لأنه مشروع مضاربات لا يمكن دعمه وهو عديم الفائدة ولن يجلب للمجتمع الإسباني سوى المساوئ والآفات”.

مشروع يوروفيغاس ما زال في مراحله الأولى ولم يُحسم بعد في سُبل تمويله المكلِّف الذي لم يتحقق بعد سوى بنسبة 30 بالمائة التي يضمنها أصحاب المشروع، أي قرابة 5 مليارات يورو. أصحابه يقولون إنه يتضمن بناء 12 فندقا و9 مسارح و3 ملاعب غولف وقاعات مؤتمرات، بالإضافة إلى إنشاء حوالي 25 ألف وظيفة، وذلك على مدى 10 إلى 15 عاما.