عاجل

بدء الانتخابات التشريعية في هولندا هذا الأربعاء

تقرأ الآن:

بدء الانتخابات التشريعية في هولندا هذا الأربعاء

حجم النص Aa Aa

بحلول يوم الأربعاء يتوجه الهولنديون الى مكاتب الاقتراع، لخوض الانتخابات التشريعية، والتي يتوقع أن تمثل منافسة حادة بين رئيس الوزراء الحالي “مارك روتيه” من الحزب الليبيرالي المؤيد للاتحاد الأوروبي من جهة، وغريمه التقليدي حزب العمل الذي يتزعمه “ديدريك سامسوم” من جهة أخرى.

اثنا عشر حزبا على الأقل يخوض الانتخابات، لكن النقاشات التي تتداولها الأحزاب الرئيسية الستة، تركز على الأزمة المالية في منطقة اليورو والاجراءات التقشفية، وآثارها على بلد يستفيد سكانه من منح التقاعد، والخدمات الاجتماعية بسخاء.

وكان الحزب الاشتراكي اليساري بزعامة “ايمل رومر” يتصدر الترتيب في استطلاعات الرأي الأخيرة، وهو المعارض لاجراءات التقشف، لكن الاشتراكيين خسروا الكثير من التأييد خلال الاسبوعين الأخيرين، لفائدة العماليين بزعامة “سامسوم”.

في الطرف المقابل يحتل زعيم حزب الحرية، المعادي للاسلام وللمهاجرين غير الغربيين، “غيرت فيلدرز” (وهو من أقصى اليمين)، المرتبة الرابعة على الساحة السياسية، مستفيدا من تلقي الدعم المالي من مجموعات أمريكية مؤيدة لاسرائيل تشاركه أفكاره، إذ لا يتعارض التمويل الأجنبي للأحزاب مع القوانين الهولندية.

ورغم أن الائتلاف يكاد يكون حتميا بين الأحزاب بعد الانتخابات، فان الليبيراليين الذين يسعون الى تخفيض العجز في الموازنة الى أقل من ثلاثة في المائة العام المقبل، يرفضون فكرة الحكم مع اليسار، ويمكن أن تكون نتيجة الانتخابات مؤشرا للتوجه، الذي ستختاره أوروبا في المستقبل، بحسب مراقبين.