عاجل

رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في طريقه الى السلطة .

تقرأ الآن:

رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في طريقه الى السلطة .

حجم النص Aa Aa

خاض السياسي الهولاندي مارك روته مناظرته الانتخابية بنجاح رغم توجه برنامجه نحو استمرارية التواجد في منطقة اليورو و التي تثير غضب الهولنديين منذ تدهور الوضع الاقتصادي .

مارك روته زعيم حزب الشعب للحرية والديمقراطية , حزب الشعب الليبرالي ,
وهو يبلغ من العمر خمسة و اربعين سنة وهو غير متزوج. في عام 2006 أصبح زعيم الكتلة البرلمانية لحزبه في البرلمان. وظل في منصبه حتى انتخابات عام 2010 حينما حصل الحزب على أكبر عدد من الأصوات منذ تأسيسه عام 1948.

عين مارك روته من قبل الملكة بياتريكس لتشكيل الحكومة . و هو اول رئيس وزراء ليبيرالي في هولاندا منذ سنة 1918. ائتلاف حزبه مع حزب العمال الذي يزعمه خيرت فيلديرز يعود لضرورة الحصول على شعبية هذا الاخير , بما ان الفارق بينهما مقعد واحد .

تتقارب آراء مارك روته و خيرت فيلدرز حول سياسة الحد من الهجرة.و تختلف حول المسألة الاوروبية . مارك روته من الداعمين لخطة التقشف لتقليص العجز وتساند مقاربته الحكومة الألمانية

تشكل مسألة تقليص العجز في الميزانية الى ثلاثة في المائة , التي تفرضها بروكسال, نزاعا كبيرا في هولاندا فاليميني المتطرف فيلدرز يعارض بشدة ما تمليه بروكسال . و انسحاب فيلدرز من الائتلاف الحكومي الهولندي قد ادى بشكل مباشر الى التبكير بالانتخابات البرلمانية .

هولندا بلد دائن مهم في منطقة اليورو . فهل ستستطيع سياسة مارك روته وضع حد للازمة المالية في اوروبا ؟

و انسحاب فيلدرز من الائتلاف الحكومي الهولندي قد ادى بشكل مباشر الى التعجيل باجراء الانتخابات البرلمانية .

هولندا بلد دائن مهم في منطقة اليورو . فهل ستستطيع سياسة مارك روته وضع حد للازمة المالية في اوروبا ؟