عاجل

عاجل

مظاهرات في دول اسلامية احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام

تقرأ الآن:

مظاهرات في دول اسلامية احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام

حجم النص Aa Aa

مظاهرات المسلمين احتجاجا على انتاج فيلم مسيء للاسلام، أخرجه شخص يحمل الجنسية الاسرائيلية الأمريكية، امتدت الى العاصمة اليمنية صنعاء، حيث قتل يمني وجرح آخرون، حين اقتحم المتظاهرون مجمع السفارة الأمريكية وأحرقوا عددا من السيارات، قبل أن تتمكن القوات اليمنية من اخلاء المكان، مستعملة الطلقات التحذيرية وخراطيم المياه.

من جانبه قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ان من هاجم السفارة لا يدرك المخططات البعيدة المرامي من قبل القوى الصهيونية.

وفي القاهرة لليوم الثالث على التوالي استمرت الاحتجاجات، حيث شهد محيط السفارة الأمريكية مواجهات بين المحتجين وعناصر الشرطة.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي أدان الفيلم المسيء وأكد في الآن نفسه واجب مصر في حماية ضيوفها، فيما دعت الحكومة المواطنين الى ضبط النفس في تعبيرهم عن الغضب.

وفي تونس تواصلت احتجاجات متظاهرين أمام السفارة الأمريكية، وكذلك في العراق تظاهر المئات في بغداد والنجف والكوت رفضا للفيلم المسيء للاسلام.

وجرت أيضا مظاهرات مماثلة في طهران قرب السفارة السويسرية، التي تمثل المصالح الأمريكية، فميا طلبت أفغانستان وأندونيسيا من موقع “يوتيوب” وقف بث الفيلم الذي أنتج العام الماضي في كاليفورنيا، ويتضمن مشاهد تصور إساءات وإهانات للاسلام، وللنبي محمد عليه السلام.

وقد اختفى صاحب الفيلم عن الانظار بعيد الهجوم على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية، حيث قتل في الهجوم أربعة أمريكيين من بينهم السفير الليبي.