عاجل

تقرأ الآن:

الزعيم الشيوعي الإسباني سانتياغو كارِّيُّو يفارق الحياة عن 97 عاما


إسبانيا

الزعيم الشيوعي الإسباني سانتياغو كارِّيُّو يفارق الحياة عن 97 عاما

القائد الأسطوري للحزب الشيوعي الإسباني وأحد أبرز وجوه الشيوعية في أوروبا سانتياغو كارِّيُّو يفارق الحياة عن عمر ناهز 97 عاما بعد أن أصبح شاهد القرن على التاريخ الإسباني الحديث كأحد صانعيه والمتابعين لتطوره منذ الحرب الأهلية في منتصف ثلاثينيات القرن الماضي التي قادته إلى المنفى لمدة عقود طويلة.

غاسبار لياماثاريس الناطق باسم حزب اليسار الموحَّد الذي يشكل الحزب الشيوعي جزءا من روافده قال عن كارِّيو:

“أعتقد أننا افتقدنا شخصا أكبر من أن يكون مجرد شخصية يسارية. إنه صفحةٌ من صفحات تاريخنا طُوِيتْ برحيله. إنه أحد أجمل ما يوجد في هذا التاريخ بنبالته وبأخطائه”.

سانتياغو كارِّيُّو يُعدُّ آخر الشخصيات الكبيرة الكاريسماتية التي عايشت عملية انتقال إسبانيا من ديكتاتورية الجنرال فرانكو التي فرضها انهزام الجمهوريين خلال الحرب الأهلية إلى الديمقراطية التي جاءت برحيل الجنرال وقدوم نخبة سياسية جديدة إلى السلطة في مدريد. سانتياغو كان أيضا أحد صانعي هذا التحوّل التاريخي بنضاله وخبرته والتجارب المريرة التي قادته من منفىً إلى آخر، من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا إلى الأرجنتين والمكسيك والجزائر.

النضال المستميت أوصل سانتياغو كارِّيُّو إلى أعلى قمم قيادة الحزب الشيوعي الإسباني حيث كان أمينه العام من عام 1960م إلى 1982م.