عاجل

تقرأ الآن:

قمة اوروبية صينية تنتهي باتفاق حول الحد من انبعاث الغازات الدفيئة


Insight

قمة اوروبية صينية تنتهي باتفاق حول الحد من انبعاث الغازات الدفيئة

قمة صينية اوروبية في بروكسل و رئيس الوزراء الصيني وين جياباو يطلب من المسؤولين في الاتحاد الاوروبي رفع الحظر عن الاسلحة و انهاء حالة منع منح الصين صفة عضو كامل في اقتصاد السوق. و رئيس الوزراء الصيني افصح عن وجود مجالات اضافية كثيرة للتعاون مع اوروبا ومما قاله وين جياباو في المؤتمر الصحفي:“مهما كانت الصعوبات التي تعترضنا فبالحوار المتوازن و المشاورات يمكن ان نتفاهم ونقلل من الاختلافات و نتوصل الى نتائج”.

الى جانب المسائل التجارية و الاستثمار يعتمد الاتحاد الاوروبي على الصين من اجل حل مشاكل ازمة الديون السيادية و الصين ابقت على وعودها بمساعدة بلدان اوروبية مثل ايطاليا و اسبانيا.

و قال رئيس الوزراء الصيني:“خلال الاشهر القليلة الماضية تابعت الصين استثماراتها في سندات خزينة صندوق الاستقرار و لدى بعض الحكومات الاوروبية في منطقة اليورو. و الصين ستستمر في مساعدة اوروبا على حل مسألة الديون الاوروبية بالوسائل المتاحة”.

الاوروبيون والصينيون وقعوا في ختام قمتهم اتفاقا يهدف الى الحد من انبعاثات غازات الدفيئة.

حول العلاقة الاوروبية الصينية خاصة الاقتصادية و التجارية منها و المشاكل التي تعترضها ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز حاورت البروفسور غوستاف Geeraerts، مدير معهد بروكسل للدراسات الصينية و تناول الحوار سبل تمتين العلاقات الصينية الاوروبية.

إيزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز: “بسبب أزمة منطقة اليورو خف النمو الاقتصادي في الصين التي تضاءلت صادراتها و قد اعلن الصينيون عن استعداد لشراء السندات السيادية، من خلال صندوق الانقاذ ولكن هل سيتم كل ذلك من دون أية شروط؟ “

البروفسور غوستاف Geeraerts، مدير معهد بروكسل للدراسات الصينية :“على الصين ان تقوم بخطوات مطمئنة تجاه الشركات الاوروبية لتؤكد لها حرية التعامل و الوصول الى الاسواق الصينية . من جهة ثانية يجب على الاوروبيين ان يسهلوا عمل المستثمرين الصينيين فالتجار الصينيون يرغبون في إقامة استثمارات في أوروبا، لكن رجال الاعمال القادمين من الصين يقولون بإن المعاملات الادارية الاوروبية معقدة جدا”.

إيزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز: “يكثر الحديث عن الحرب التجارية الناعمة و الاتحاد الاوروبي شكا من ارتفاع اسعار الواح الطاقة الشمسية و الصينيون يشكون من ارتفاع ضريبة الطيران التي برايهم تؤثر على اقتصادهم فلمن الغلبة و هل من قاسم مشترك يجمعون عليه“؟

البروفسور غوستاف Geeraerts، مدير معهد بروكسل للدراسات الصينية : “بالواقع يجب ان توضع سياسة تجارية و اقتصادية متوازنة تمتن العلاقات اكثر في المستقبل و من المهم بالنسبة لاوروبا ان يتوجه المستهلك الصيني نحو البضائع الاوروبية”.

إيزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز:“سياسيا كانت هناك مناقشات دورية حول الأزمة النووية في إيران والحرب الأهلية في سوريا والسفير الصيني لدى الاتحاد الأوروبي قال في بروكسل ان الصينيين يريدون التوسط ولكنهم مصممون على عدم التدخل ، فهل فقد الاتحاد الاوروبي بعضا من تأثيره على الارض.”

البروفسور غوستاف Geeraerts، مدير معهد بروكسل للدراسات الصينية :
“ان الموضوع هو بمثابة اشارة الى الاتحاد الاوروبي بان الحاجة ملحة لتقوية السياسة الخارجية الاوروبية و وضع هوية سياسية خارجية اوروبية فالانصات الى عدة اصوات يفقد الانتباه”.

إيزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز:“الصين ترغب على اقامة محادثات خاصة حول حقوق الانسان مرة في السنة دون الدخول في الامور او الحالات الخاصة، هل تعتقدون ان الاتحاد الاوروبي يتخلى عن جزء من مطالبه المتعلقة بحقوق الانسان“؟

البروفسور غوستاف Geeraerts، مدير معهد بروكسل للدراسات الصينية :“ان افضل المعالجات تكمن في تأكد اوروبا من انهاء ازمة اليورو و هذا الامر مرتبط بمتابعة عمليات التكامل الاقتصادي