عاجل

فرنسا تعزز إجراءاتها الأمنية في عديد الدول الإسلامية تحسبا لردود فعل غاضبة على الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد

تقرأ الآن:

فرنسا تعزز إجراءاتها الأمنية في عديد الدول الإسلامية تحسبا لردود فعل غاضبة على الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد

حجم النص Aa Aa

الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرتها صحيفة اسبوعية فرنسية ساخرة، والمرتبطة بالجدل الذي أثاره الفيلم المسيء للإسلام، ستزيد من تأجيج غضب المسلمين سواء في فرنسا أو في غيرها من الدول الأجنبية و الإسلامية، وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس علق على هذه الرسوم قائلا:“نحن نحترم ونحمي حرية الراي، المحاكم ستحدد ما إذا كانت هناك تجاوزات، لكننا نرفض الخلط بين موقف الحكومة وحرية الرأي وندعو كل الأطراف الى تحمل مسؤولياتها”

فرنسا منعت مظاهرة كان من المقرر تنظيمها امام السفارة الأمريكية السبت المقبل، كما عززت إجرءاتها الأمنية في عشرين دولة اسلامية لمواجهة ردود فعل المسلمين الغاضبة. بدورها اتخذت الولايات المتحدة تدابير أمنية حول سفاراتها في عديد الدول العربية والإسلامية تحسبا لمظاهرات الجمعة التي ستندد بالفيلم المسيء للإسلام ايضا بالرسوم الكاريكاتورية .

الأمين العام نبيل العربي صرح بهذا الخصوص:“هذا الفيلم يمثل اهانة للدين الإسلامي وانا اتفهم ردود فعل المسلمين الغاضبة، وأعتبرها امرا عاديا لكن ما لا اقبله هوالهجمات على السفارات الأجنبية وكل اشكال العنف”

وفي لبنان، اطلق مسلحون النارعلى مطعم أميركي للوجبات السريعة في مدينة النبطية جنوب البلاد إحتجاجا على الفيلم المسيء للإسلام. الولايات المتحدة دعت مواطنيها في بلاد الأرز الى توخي الحذر.