عاجل

المعارضة البيلاروسية تدعو إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية

تقرأ الآن:

المعارضة البيلاروسية تدعو إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية

حجم النص Aa Aa

بيلاروسيا على موعد مع انتخاباتها التشريعية والمقررة هذا الأحد، انتخابات ستسمح بتجديد مائة وعشرة مقاعد في الجمعية الوطنية. المعارضة البيلاروسية إستغلت هذه المناسبة لتعبئة المواطنين من أجل مقاطعة الانتخابات، والضغط أكثر على السلطات لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

المعارضة تعتبر هذه الانتخابات مجردّ ذريعة يستغلها الرئيس فيكتور لوكاتشنكو من أجل مواصلة إحكام سيطرته على نظام الحكم. هذا المحلل السياسي يقول:

“ ما يمكن أن يحدث في بيلاروسيا بالكاد يسمى تزوير، إنه شيء مختلف، نتائج هذه الانتخابات معروفة مسبقاً، لا يهم كيف يصوت الشعب، وكيف ستعلن اللجنة الانتخابية الأرقام التي حصلت عليها قبل الانتخابات. هذا ليس تزويرأ، بل يعني وبكلّ بساطة أن الأصوات لا يتم حسابها على الإطلاق”.

وقد طغت عدة أعمال عنف وإعتقالات في صفوف المعارضين خلال الحملة الانتخابية، الإعتقالات شملت متظاهرين شاركوا في تجمعات سلمية.

ويندد الملاحظون الدوليون منذ ألفين وخمسة بالتجاوزات وإنعدام الشفافية في جميع الانتخابات التي شهدتها بيلاروسيا، حيث يتوقع الكلّ أن يسفر تصويت هذا الأحد عن برلمان صورى بالأساس، حيث تقبع معظم السلطات فى يد الرئيس الديكتاتور إلكسندر لوكاشينكو.