عاجل

تقرأ الآن:

لاتحاد الاوروبي ينتقد طريقة حصول الانتخابات التشريعية في روسيا البيضاء


Insight

لاتحاد الاوروبي ينتقد طريقة حصول الانتخابات التشريعية في روسيا البيضاء

انتقاد اوروبي رسمي للانتخابات في روسيا البيضاء و الرئيس الكسندر لوكاشينكو الذي وضع بعض معارضيه في السجون يقترع برفقة ابنه في انتخابات انتقدتها المفوضية الاوروبية بسبب سجن عدد من السياسيين المعارضين و الاشخاص المدافعين عن الحريات و حقوق الانسان.

الناطقة الرسمية باسم المفوضية الاوروبية Maja KOCIJANCIC صرحت ليورونيوز ان “هذه الانتخابات شكلت فرصة جديدة ضائعة لروسيا البيضاء و لذلك نطلب بالحاح تنفيذ العودة الى تطبيق المعايير و الالتزامات الدولية و الرجوع الى مسار الديموقراطية و حقوق الانسان”.

لم يفز في هذه الانتخابات اي من المعارضين للرئيس الكسندر لوكاتشنكو و عدد المقترعين كان قليلا و تمت دعوات لمقاطعة الانتخابات في مدن بيلاروسية عديدة.

و تتابع الناطقة الرسمية باسم المفوضية الاوروبية Maja KOCIJANCIC “لقد حصل تقدم في الماضي و علقت بنتيجته العقوبات لسنوات و لكن عاد الوضع الى ما كان عليه بعد انتخابات عام الفين و عشرة”.

انتخابات مجلس نواب روسيا البيضاء تخللتها شوائب عديدة بحسب حوالي الثمانين بالمئة من المراقبين الدوليين لعمليات الاقتراع.

ناتاليا فيكولينا من يورونيوز سألت المحللة السياسية البيلاروسية اولغا ستوجزينسكايا عن الوضع في روسيا البيضاء بدأ بفعالية العقوبات الاوروبية.

اولغا ستوجزينسكايا مديرة مكتب مؤسسة العمل من اجل بيلاروسيا الديموقراطية: “ان العقوبات الاوروبية المطبقة محدودة الفعالية على المدى القصير بسبب غياب العنصر المؤثر الرئيسي الا و هو عدم رغبة المسؤولين البيلاروسيين في اتباع المسار الاوروبي و ليست هنالك اية رغبة بالافراج عن المعتقلين السياسيين . بالمقابل لا يجب ان يتوقف الدعم الاوروبي للمجتمع البيلاروسي المتحمس للاصلاح كما تدل الاحصاءات و من المهم ان تتابع المبادرات من اجل تطوير المجتمع في روسيا البيضاء”.

ناتاليا فيكولينا من يورونيوز:“روسيا البيضاء لا تقر بمبادرة الحوار الاوروبي من اجل التطور فكيف يستمر هذا الحوار“؟

اولغا ستوجزينسكايا مديرة مكتب مؤسسة العمل من اجل بيلاروسيا الديموقراطية:“لقد اعلن عن هذا المشروع الحواري من قبل مجموعة صغيرة من ممثلي المجتمع المدني و المعارضي السياسيين و الامل ان يقتنع المسؤولون بهذا الحوار لانهم ايضا يعرفون ان امورا كثيرة هي بحاجة الى اصلاح في هذا البلد”.

ناتاليا فيكولينا من يورونيوز:“ما هو رايك بالديبلوماسية السرية لو تمت مثلا مع الرئيس لوكاشينكو مقابل وعد من قبله بالمباشرة بالاصلاحات الديموقراطية“؟.

اولغا ستوجزينسكايا مديرة مكتب مؤسسة العمل من اجل بيلاروسيا الديموقراطية:“نحن ندعم الشفافية و موقف الاتحاد الاوروبي واضح تماما و هو موقف اخلاقي يرتكز على قيم و يقول الاوروبيون بوضوح: يجب الافراج عن المعتقلين السياسيين”.

ناتاليا فيكولينا من يورونيوز:“البرلمان الاوروبي يدعو الى مقاطعة بطولة العالم في رياضة الهوكي على الجليد التي ستقام بعد عامين في بيلاروسيا وازاء عقوبات كهذه المواطنون العاديون سيحرمون من هذه البطولة”.

اولغا ستوزينسكايا مديرة مكتب مؤسسة العمل من اجل بيلاروسيا الديموقراطية:“آثار العقوبات يجب ان تدرس بعناية فالاموال التى و جبت بواسطتها اقامة البنى التحتية استخدمت في المنشآت الرياضية و بالطبع ان الخشية كبيرة من من عزلة بيلاروسيا و للتذكير فقط بالنسبة لتأشيرات الدخول فان رسم تأشيرة شنغن يبلغ ستين يورو و من النادر الحصول على هذه التأشيرة. من جهة اخرى ندرك اهمية تسهيل موضوع الحصول على تاشيرة و ان جهودا في هذا المجال قد بذلت من قبل عدة بلدان” .

ناتاليا فيكولينا من يورونيوز:“هل ابدت بيلاروسيا اهتماما بالبرنامج الاوروبي لحسن الجوار“؟

اولغا ستوزينسكايا مديرة مكتب مؤسسة العمل من اجل بيلاروسيا الديموقراطية:“من الجيد ان نلاحظ الاهتمام بالاصلاحات و المشاركة بهذه السياسة من قبل غالبية افراد الشعب البيلاروسي و الامر ذاته ظهر في المشاركة بالشراكة الشرقية لكن لا توجد مشاركة رسمية فعالة والحكام ليسوا في هذا الوارد”.