عاجل

تقرأ الآن:

بويكو بوريسوف: بلغاريا، تتوفر فيها معايير ماستريخت


العالم

بويكو بوريسوف: بلغاريا، تتوفر فيها معايير ماستريخت

بلغاريا وتأجيل دخولها الى منطقة شنغن، والصعوبات التي تواجهها لمكافحة الجريمة المنظمة، واعتمادها على روسيا بالنسبة الى الطاقة.
العديد من المواضيع نوقشت مع رئيس الوزراء البلغاري خلال مقابلة خاصة مع يورونيوز. الرئيس السابق لبلدية العاصمة صوفيا والزعيم الحالي لحكومة يمين الوسط، بويكو بوريسوف، اكد على جهود بلاده المبذولة في المجالات الاقتصادية وعبر عن اراءه بصراحة عن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

هانز فون دير بريلي،، يورونيوز: “السيد رئيس الوزراء ، باعتباركم مؤيداً للمنافسة الحرة، المفوضية الأوروبية بدات تحقق بشأن كازبروم. هل مزود الغاز الطبيعي الروسي يحترم المنافسة العادلة في بلغاريا أم لا؟”

بويكو بوريسوف:” بلغاريا واحدة من أكثر الدول تضررا بين دول الإتحاد الأوربي خلال ازمة الغاز، في تلك الفترة، كنت رئيسا لبلدية صوفيا وكانت درجة الحرارة بين 15 الى 12 درجة مئوية تحت الصفر. في ظروف كهذه، امضينا 15 يوماً بلا غاز، ولم نتلق اية مساعدة. اننا نساعد في تحقيق المفوضية الأوروبية بخصوص كازبروم. تم تسليم جميع الوثائق ذات الصلة التي هي بحوزة شركات الغاز البلغارية إلى المفوضية الأوروبية قبل بضعة أشهر. خلال هذا الوقت، تعلمنا درساً، لذلك بدأنا الآن بربط خط أنابيب الغاز مع رومانيا. وبناء الروابط بين بلغاريا واليونان في مرحلة متقدمة جدا وسيتم الانتهاء منها في غضون شهر أو شهرين. سنبدأ قريباً بتشييد روابط مع تركيا وصربيا ايضا. لذلك، فإن أكبر مصدر متنوع لبلغاريا هي مكامن النفط والغاز في البحر الأسود. ليس لدي مخاوف بشأن تنويع إمدادات الطاقة البلغارية خلال السنوات الثلاث او الأربع المقبلة. “

يورونيوز: “لتحديد سؤالي: هل انتم مستمرون بدعم مشروع خط الأنابيب الأوروبي
“ نابوكو “أم ان المشروع انتهى ؟ أم أنكم تؤيدون مشروع الغاز الروسي ساوث ستريم ؟”

بويكو بوريسوف: “لم اتوقع سؤالاً كهذا. هناك خارطة على مكتبي..ايمكنكم اعطائي اياها؟ هي التي تجيب على سؤالك ..هنا بلغاريا .. وهنا بامكانكم ان ترون كيف سنحصل على تنويع مصادر الطاقة لدينا. هذه هي المنطقة التي ستمد الغاز الى بلغاريا. انه اكبر مستودع .وهنا مشروع خط الأنابيب الروسي “ساوث ستريم” . وهنا مشروع خط الأنابيب عبر الأناضول في تركيا (Tanap)… مشروع نابوكو …والغاز الآسيوي القادم من شاه دنيز سيتبع هذا المسار. اوضح لك باصبعي ما نقوم ببنائه الآن. لماذا نقوم بهذا المشروع ؟ من المهم جدا بالنسبة لي أن يصل خط انبوب النفط التركي “TANAP “الى بلغاريا. وان يقترب “نابوكو غرب” وخط جنوب- شرق أوروبا SEEP من اوربا.. الطريق الأخر هو خط انبوب يطلق عليه TAP الهدف منه ايصال إيطاليا ، وهذا هو السبب في أننا نبذل قصارى جهدنا لتهيئة العمل. للمضي قدماً في مشروع “نابوكو غرب” وكذلك مشروع SEEP (لجلب الغاز من الحدود الغربية التركية الى هنغاريا). بشأن مشروع نابوكو، بلغاريا فعلت كل ما تستطيع: البرلمان اتخذ قراراً لتأسيس هذا الأنبوب. وقعنا جميع الوثائق المطلوبة، وبامكاننا أن نبدأ أعمال البناء اعتباراً من الغد. – إنني أتتطلع إلى بدء مشروع نابوكو”.

يورونيوز: “لأننا نتحدث عن الجغرافيا ولأن بلغاريا تتاثر باليونان وبمشاكلها الاقتصادية: ما تأثير هذه النتائج المترتبة من هذه المشاكل الإقتصادية على الاقتصاد البلغاري؟”

بويكو بوريسوف: “اليونان جارة جيدة وصديقة – لكن الاتحاد الأوروبي كان قاسياً جدا بالنسبة إلى بلغاريا ورومانيا. ومن جهة أخرى، كان في غاية التسامح بالنسبة إلى اليونان . نحن جميعاً نعاني الآن من هذا التسامح ازاء اليونان … الأمر الأكثر اهمية هو توفير معايير ماستريخت واحترامها… ما الذي فعلته بلغاريا، حتى الآن، في السنوات الثلاث الماضية؟ نفذنا عملية إصلاح المعاشات التقاعدية. قمنا بزيادة سن التقاعد بالنسبة للبلغار. جمدنا معاشات التقاعد والرواتب. عجز الميزانية حاليا هو 1,2% . الديون الخارجية حاليا هي 14 في المئة … والتضخم يقف عند مستوى الصفر في المئة. دول الاتحاد الأوروبي القريبة من حالتنا الاقتصادية هذه (فيما يتعلق بمعايير معاهدة ماستريخت) هي الدنمارك وفنلندا …!

يورونيوز :“لذلك انتم على استعداد للدخول في منطقة اليورو رغم ان وزير المالية قال انكم قمتم بتأجيل الدخول في عضوية اليورو … ايمكنكم تأكيد ذلك؟

بويكو بوريسوف: “ بلغاريا، تتوفر فيها معايير ماستريخت والتقت بألمانيا، وقامت بتلبية إجراءات تخفيض العجز ؟ لماذا الشعوبية والقومية ضد الطريق الصحيح؟ بدلاً من هذا، على هذه الدول ان تبذل جهداً فيما يتعلق بألتزاماتها المالية . أتوقع انه بعد عام او عامين، حين تتحسن الحالة سندخل منطقة اليورو. ولكن هذا ليس عدلاً بالنسبة إلى بلغاريا التي هي أفقر دول الاتحاد الأوروبي، الانضمام إلى منطقة اليورو ودفع ثمن تصرفات الدول غير الملتزمة… “

يورونيوز: “بلدكم ليس عضوا في منطقة شنغن. التأجيل يتواصل من عام لآخر.. هل يثير هذا غضبكم ؟

بويكو بوريسوف:“سيكون من الجيد بالنسبة الى ملف شنغن، ان يفهم أعضاء الاتحاد حدود هذه المنطقة .” هناك حراسة أفضل هنا في بلغاريا، أفضل من بلدانهم! – بامكان مواطنيكم النوم وهم مرتاحون.. تم اعتراض كميات ضخمة من المخدرات في بلغاريا، أطنان من الكوكايين، عشرون طنا من الحشيش. اربعون طنا من الكوكايين في يوم واحد،. ثلاثة أطنان من الكوكايين في اليوم التالي. مئات الأطنان من المخدرات … كل هذا في غضون بضعة أشهر … هذا دليل على أننا لا نتحدث فقط بل ونعمل للقضاء على تهريب المخدرات “.

يورونيوز :“ومع ذلك، انتقد التقرير الأخير للجنة الأوروبية بلغاريا بقسوة شديدة. يقول ان بلغاريا لم تتخذ بعد اجراءات صارمة نلائمة ضد الفساد والجريمة المنظمة …!؟”

بويكو بوريسوف:”“لو قارنا اجراءات شفافية المشتريات العامة، لتبين انها في بلغاريا افضل بكثير من دول أخرى في أوروبا … – وفيما يتعلق بجماعات الجريمة المنظمة، رؤوساءها الان إما في السجن أو في مكان آخر في العالم، تطالب بهم الانتربول … “

يورونيوز : “ التقيت برئيس الوزراء السابق لبلغاريا وزعيم المعارضة الآن، السيد ستانيشيف، قال ان لديه مخاوف جدية بشأن الانتخابات المقبلة. قال أنه خلال الانتخابات المحلية الأخيرة تم شراء الأصوات …!

بويكو بوريسوف: “انه خوف مبرر .. لأنه في سليفين هذا ما فعل حزبه بالضبط : شراء الأصوات. اليوم، بدأ يفكر بالفعل بكيفية الدفاع عن نفسه حين سيخسر الانتخابات المقبلة مرة أخرى … “

يورونيوز: “لأن الفترة الانتقالية في بلغاريا في غاية الصعوبة، هناك بعض الغموض بالنسبة الى ماضيك… بصفة شخصية، أتعرف اناساً شاركوا في الجريمة المنظمة؟”

بويكو بوريسوف: “لدي ماض جيد. انها تلفيقات السيد ستانيشيف واصدقائه في الحزب الإشتراكي. يومأ بعد يوم، كل أفعالي تبدو شفافة امام الشعب البلغاري. انني لا أعتمد على أي شخص!