عاجل

تقرأ الآن:

حزب ساكاشفيلي يواجه مليارديرا في الانتخابات التشريعية الجورجية


جورجيا

حزب ساكاشفيلي يواجه مليارديرا في الانتخابات التشريعية الجورجية

الناخبون في جورجيا مدعوون اليوم للتوجه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد في انتخابات تشريعية يتنافس فيها حزب الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي مع معارضة يقودها ملياردير في اختبار للديموقراطية في هذه الدولة السوفياتية السابقة، و ذلك غداة الكشف عن فضيحة تعذيب معتقلين، و التي شوهت سمعة حزب الرئيس ساكاشفيلي الحاكم، قبل أقل من أسبوعين على الانتخابات.

“ أعتقد أن الوضع يسير على ما يرام في الوقت الراهن. جميع القادة السياسيين أكدوا ليس فقط قبول نتائج الانتخابات إذا تم فيها إحترام الحد الأدنى لمعيار الانتخابات الجيدة، ولكن أيضا المشاركة في البرلمان المقبل” يقول لوكا فولونت، رئيس وفد مجلس الجمعية البرلمانية الأوروبية.

و وعد ساكاشفيلي بانتخابات ستكون “ الأكثر حرية وشفافية” منذ إستقلال جورجيا في عام 1991.

والرهان الذي تكتسيه هذه الانتخابات حاسم ، لأن التعديلات الدستورية ستعزز البرلمان وسلطة رئيس الوزراء وتقلص دور الرئيس عندما تنتهي فترة ولايته الثانية في 2013.

ولم يتمكن الرئيس، ميخائيل ساكاشفيلي والملياردير، بيدزينا يانيشفيلي، زعيم أبرز تحالف معارض من تسجيل أي نقاط إيجابية خلال الحملة الانتخابية، التي اتسمت ب” التحريض” و” العدوانية“، بحسب مراقبين من منظمة الأمن والتعاون الاقتصادي في هذا البلد الصغير في القوقاز البالغ عدد سكانه أربعة ملايين و نصف المليون نسمة.