عاجل

عاجل

إسبانيا تتردد في طلب حزمة مساعدات أوروبية

تقرأ الآن:

إسبانيا تتردد في طلب حزمة مساعدات أوروبية

حجم النص Aa Aa

“المفوضية الأوربية تقف على أهبة الاستعداد في حال طلبت مدريد حزمة انقاذ مالي, حيث أن الاقتصاد الإسباني يخضع لضغوط قوية في السوق”, هذا ما صرح به المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، أولي رين خلال لقاء جمعه برئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي في مدريد . وتستعد إسبانيا لطلب حزمة إنفاذ مالي بعد أن اعلن وزير الموازنة كريستوبال مونتورو أن مهمة الحكومة هي تبديد المخاوف حيال إسبانيا.
من جهة آخرى, تستمر المظاهرات التي يقوم بها الالاف من الإسبان في العاصمة مدريد ومدن اخرى للاحتجاج على الاجراءات التقشفية الحكومية .فقد نصبت الشرطة الإسبانية حواجز أمام البرلمان لمنع المتظاهرين من اقتحام المبنى أثناء جلسة مناقشة الميزانية للعام 2013. يشار الى ان وكالة موديز للتصنيف الائتماني كانت قد أعلنت امكانية تعرض المقترضين لخطر فقدان ثقة المستثمرين و هم يواجهون صعوبات متزايدة في التمويل كما أن الزيادة الحادة في عبء الديون قد تتسبب خلال الأسابيع المقبلة بتخفيض التصنيف السيادي لإسبانيا.
رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، غير أنها تعاني اليوم من ضغط كبير من الأسواق وبعض شركائها الأوروبيين لطلب حزمة إنفاذ مالي, لكن الحكومة لا تزال مترددة في اتخاذ هذه الخطوة خوفا من الشروط الصارمة التي قد تفرض عليها في المقابل.