عاجل

تقرأ الآن:

معدلات البطالة في إسبانيا تسجل مستويات قياسية


إسبانيا

معدلات البطالة في إسبانيا تسجل مستويات قياسية

إسبانيا لن تطالب بحزمة انقاذ نهاية هذا الاسبوع, هذا ما أكده رئيس الحكومة ماريانو راخوي وفق ما افادت به وكالة الانباء الاسبانية اوروبا برس, تزامن هذا التصريح مع الاعلان عن ارقام قياسية لمعدلات البطالة في البلاد والتي بلغت اكثر من اربعة ملايين وسبعمئة الف عاطل عن العمل في حين تتزايد الضغوط على مدريد لطلب حزمة انقاذ اوروبي.
حزمة الانقاذ هي قروض لا بد من تسديدها. يقول أحد المواطنين الاسبان الذي يضيف: برايي سيكون من الافضل أن لا نطالب بقروض مماثلة ولكن ان لم يكن لدينا خيار آخر, فلا بأس حينئذ أن نفعل.”
فيما تقول مواطنة أخرى:“اعتقد انها ليست فكرة طيبة. فالازمة عميقة والوضع صعب للغاية. الاسبان وكذلك شعوب اخرى بحاجة الى المال. انها وضعية سيئة للغاية.”
الصحف الاسبانية الصادرة هذا الثلاثاء تناولت باسهاب الضغوطات المسلطة على الحكومة من اجل التقدم بطلب حزمة انقاذ مالي غير ان حالة الركود التي يعيشها الاقتصاد الاسباني وتزايد معدلات البطالة قد يؤدي وفق الحكومة الى تراجع جديد في الناتج المحلي الاجمالي بحوالي واحد فاصل خمسة في المئة في 2012. من جهة اخرى قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني بان البنوك الاسبانية تواجه عجزا في راس المال بحوالي مئة وخمسة مليارات يورو اي ضعف المبلغ الذي صرحت به حكومة راخوي الاسبوع الماضي.