عاجل

المفوضية الاوروبية تعلن : بإمكان المفاعلات النووية الاوروبية ان تكون اكثر امانا

تقرأ الآن:

المفوضية الاوروبية تعلن : بإمكان المفاعلات النووية الاوروبية ان تكون اكثر امانا

حجم النص Aa Aa

اختبارات التحمل التي اجريت في اوروبا بعد كارثة فوكوشيما نشرت نتائجها التي تشير انه لا يوجد في اوروبا اي مفاعل نووي يستلزم التوقيف او الاقفال و بالرغم من ان مواصفات الامان مرتفعة في المفاعلات النووية الاوروبية فان المفوضية الاوروبية توصي بتحسينات اضافية تشمل كافة المفاعلات الاوروبية دون استثناء.

و حصل تنويه باستقلالية و شفافية الإختبارات اذ قال المفوض الاوروبي لشؤون الطاقة غونتر اوتينغر :” لم يمارس أي ضغط او تأثير بالنسبة لنتائج الاختبارات لا على الصعيد الشخصي و لا من قبل اية حكومة”.

صناعيون في مجال الطاقة النووية يلمحون الى وجود بعض المنافسة على مراقبة المنشآت النووية بين المفوضية الاوروبية و الدول التي تنتج فيها هذه الطاقة.

بمناسبة صدور نتائج الاختبارات على قدرة تحمل الكوارث لدى المفاعلات النووية الاوروبية، مدير المنتدى النووي الاوروبي جان بول بونسليه قال ليورونيوز:” هنالك نوع من المواجهة بين السلطة الاتحادية الاوروبية و سلطة الدول الاعضاء و الصناعيون الملزمون تطبيق القوانين لا يرغبون بالتواجد وسط تجاذب في السياسة النووية بين الدول الاعضاء و المفوضية الاوروبية”.

كلفة تطوير انظمة امان المفاعلات تبلغ كلفتها ما بين العشرة و الخمسة و العشرين مليار يورو بحسب ما اعلنته المفوضية الاوروبية.

البرلمانية الاوروبية ميشيل ريفازي تحدثت ليورونيوز عن البكلفة الباهظة المعلنة من اجل تحسين انظمة امان المفاعلات النووية الاوروبية:“لكي لا تتكرر ماساة فوكوشيما سيكلف كل مفاعل ما بين المئة و المئتي مليون يورو فمن سيدفع هذه المبالغ غير العامة من الناس“؟.

كلفة تحسين امان عمل المفاعلات النووية الاوروبية تعتمد الآن على الدول المنتجة لهذه الطاقة.