عاجل

عاجل

تركيا تطلب من البرلمان الضوء الأخضر لتنفيذ عمليات عسكرية داخل سوريا

تقرأ الآن:

تركيا تطلب من البرلمان الضوء الأخضر لتنفيذ عمليات عسكرية داخل سوريا

حجم النص Aa Aa

الأزمة السورية تأخذ منحا خطيرا، بعد أن طالت قذائف النظام السوري الأراضي التركية. فبعيد ساعات من سقوط قذائف مورتر مصدرها سوريا على قرية تركية حدودية ما خلف خمسة قتلى، قصفت القوات التركية أهدافا في سوريا، فيما قالت الحكومة بعد اجتماع طارىء، برئاسة رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، إنها ستطلب من البرلمان خلال جلسة خاصة سيعقدها صباح اليوم الضوء الأخضر، لتنفيذ عمليات عسكرية داخل سوريا.
 نائب رئيس الوزراء التركي، بولنت أرينتش، ناشد حلف شمال الأطلسي” الناتو“، الذي عقد اجتماعا طارئا الليلة الماضية، بضرورة التحرك للرد على الهجوم، الذي تعرضت له تركيا، العضو بالحلف.
 و قال أرينتش، إنه يجب على حلف الناتو أن يقوم بدوره في هذا الأمر عملا بمادة اتفاقيته، التي تقول إنه في حال تعرض أحد أعضاء الحلف لأي هجوم، فعلى الحلف القيام بواجباته تجاه ذلك.
 كما طلبت أنقرة من مجلس الأمن الدولي اتخاذ “ الإجراء اللازم” لوقف العدوان السوري وضمان إحترام سوريا لسيادتها وسلامة أراضيها، بعد أن تسببت قذيفة مورتر أطلقت من سوريا على قرية تركية حدودية في مقتل خمسة مدنيين أتراك و جرح ثلاثة عشر آخرين.في غضون ذلك، قدمت دمشق على لسان وزير إعلامها، عمران الزعبي تعازيها لأنقرة، إثر مقتل مدنيين أتراك، جراء إطلاق قذائف من الأراضي السورية، متهمة “مجموعات مسلحة إرهابية غير منضبطة” تنشط على الحدود بين البلدين بالوقوف وراء الهجوم.
 و قال الزعبي، في تصريحات للتلفزيون السوري الرسمي، إن الجهات المختصة تدقق بمصادر النيران، التي أدت لوفاة الأم وأبنائها وتقدم التعازي لأسرة الشهيدة هناك، مضيفا أن سوريا تدعو إلى التعاون في ضبط الحدود وهذا حادث من الممكن أن يقع بين أي دولتين.
و تشهد العلاقات بين دمشق وأنقرة توترا شديدا على خلفية الأحداث التي تشهدها سوريا، حيث فرضت تركيا عقوبات على سوريا وردت سوريا بالمثل.كما قامت تركيا بقطع علاقاتها مع سوريا، مطالبة برحيل الرئيس بشار الأسد، وذلك بسبب ما سمته ممارسة السلطات السورية أعمال “ القمع والعنف” بحق المدنيين في البلاد.