عاجل

تقرأ الآن:

لوكا كورديرو دي مونتيزيمولو : اسباب نجاح فيراري؟


العالم

لوكا كورديرو دي مونتيزيمولو : اسباب نجاح فيراري؟

يورونيوز التقت بمدير فيراري خلال حضوره معرض باريس الدولي للسيارات، لوكا كورديرو دي مونتيزيمولو تحدث عن صناعة السيارات والمنافسات الرياضية وعن دخوله المحتمل في السياسة.

جيوفاني ماغي، يورونيوز:” حالياً، فيراري واحدة من شركات السيارات القليلة التي تغلبت على الأزمة الخطيرة التي تعاني منها سوق السيارات الأوروبية. ما اسباب هذا النجاح؟”

لوكا كورديرو دي مونتيزيمولو: “هذا يعتمد على ثلاثة عوامل:
الاستثمارات الكبيرة في مجال الابتكار الأمر الذي ادى الى اضافة ابتكار مجموعة من السيارات الجديدة . قمنا ايضا بالتدويل (نحن الآن في ستين بلدا في جميع أنحاء العالم ). وبسبب عدد من الخدمات التي تهدف الى ارضاء الزبائن. نريد ان نشعرهم بانهم جزء من منتدى، وذلك بإضفاء الطابع الشخصي، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على سيارة فيراري مصممة خصيصا.”

يورونيوز: “ربما زبائنكم لا يهتمون كثيرا باسعار النفط. هل فيراري ستواصل استخدام البنزين لفترة طويلة؟ط

مونتيزيمولو: “الجواب هو أجل، لأنني شخصيا لا أؤمن كثيراً بالسيارات الكهربائية، لكننا نعمل في اتجاهين: الأول (وقد تمكنا بالفعل من رؤية النتائج)، التقنيات التي ستعمل على خفض كبير في استهلاك الوقود (نحن نتحدث عن أكثر من 30 بالمئة مقارنة مع النماذج السابقة)، وكذلك الانبعاثات.

الطريقة الأخرى هي السيارة الهجينة: في نهاية هذا العام سيكون لدينا اول انتاج لسيارات فيراري هجينة. انها تأخذ بعين الاعتبار أيضا تجربة الفورمولا واحد . انه نظام يعمل على استعادة الطاقة ، أي استرداد الطاقة النظيفة والكهرباء النظيفة عند استخدام الفرامل (انها بنفس قوة السيارات التي تستخدم الكثير من الطاقة).
لذلك نحن نعمل في هذا الاتجاه دون ان ننسى خاصتين اساسيتين هما: اللذة والإثارة التي نشعر بهما خلال قيادة فيراري، الاثارة لا تعني السرعة القصوى، بل الشعور من خلالها بالقوة وبشغف القيادة.”

يورونيوز: “كنت رئيسا لشركة فيات لمدة سبع سنوات. لو انك الآن على رأس شركة تنتج سيارات لعامة الناس، كيف ستتصرف لمعالجة الأزمة؟”

مونتيزيمولو: “ياله من سؤال صعب.الإجابة عليه كالحصول على مليون دولار، لربما انه لا يعد مبلغاً كبيراً اليوم… ما استطيع القيام به، هو كما فعلت دائما مع فيراري، ابتكار سيارات جميلة. أعتقد أنه مهما كان نوع النشاط، لا يمكن فصله عن المنتوج. بالإمكان الحصول على صورة جيدة، وحالة مالية جيدة، لكن الأساس هو الإنتاج. أعتقد أنه يحتل المرتية الأولى.
هناك شيء آخر يمكن القيام به، وهذا يحدث في كثير من شركات السيارات كشركة فيات، هو العثور على تآزر قوي مع شركاء في صناعة الأدوات والمحركات لخفض التكاليف. حين كنت رئيساً بدأنا الاتفاقات الأولى مع كرايسلر، انا اؤيد هذا الإتحاد بين كرايسلر و فيات لأنه على ما اعتقد لا يمثل الخلاص فقط،، بل النمو ايضاً.”

يورونيوز: “لا شك بانكم على اطلاع بالجدل الدائر حالياً في فرنسا حول رغبة بعض رجال الأعمال بالهجرة لإغراض ضريبية. أتعتقدون حقا أن عبء الضريبة يمكن أن يكون سبباً وجيهاً لمغادرة البلد ؟”

مونتيزيمولو:“يتوجب عليَ أن أقول : أجل، ولكن هذا يعتمد على حجم المصانع. التصرف كصاحب مشروع وكمواطن في آن واحد.. لكن أولاً كصاحب مشروع في بلد نسبة الضرائب فيه عالية. في وقت ما، سيكون هناك خطر عدم القدرة على المنافسة في نفس المجال، مع بلدان أخرى.
مؤخرا، في إيطاليا، قلت: من الإنصاف ان يدفع الذين لديهم الكثير من الأموال أكثر من غيرهم. انها فكرة جيدة وجميلة.
هناك شرطان. الأول هو: الدولة التي تطلب من مواطنيها التضحيات، عليها ان تضحي هي ايضا. الشرط الثاني هو أن تقول الدولة بوضوح أين تذهب الضرائب التي ادفعها. لأنه ان توجب علي ان ادفع أكثر لأنني ثري فقط،، وان اموالي ستذهب في نهاية المطاف في الإنفاق الحكومي أو لتغذية الفساد وسياسة الإنفاق، لا أوافق على الإطلاق.

يورونيوز: “فيراري مرت ايضا بفترات من المنافسة والتأزم الشديد، لكنها ولدت من جديد. وشهدت انتعاشاً مذهلاً. ما واجبات الفريق للتغلب على هذه الفترات الأكثر صعوبة؟”

مونتيزيمولو:“المشاهدون وانتم ايضا، تعلمون أنه ليس من السهل تحقيق الفوز، والحفاظ عليه اصعب. لذلك فإن المطلوب هو: العمل الجماعي والعزيمة والابتكار والاستثمار والثقة في الشباب. تقييم اشخاص هم الآن في المرتبة الثانية او الثالثة ، لكن لديهم القدرة على أن يحتلوا المرتية الأولى. ودعوة بعض الأشخاص، من حين لآخر، من وسط آخر، لخلق روح وثقافة وعقلية جديدة.”

يورونيوز:“أيمكننا توقع الحصول على بطولة العالم لفورميولا واحد .”

مونتيزيمولو: “نحن الآن في الصدارة. أعتقد، وأقول بقناعة، أن الفوز أو الخسارة في بطولة العالم امر يعتمد علينا. أتمنى أن نفوز بها. منطقيا، أعتقد بامكانية توفر الظروف الجيدة . لكن، كما أقول دائما، نحن لا نعمل وحدنا، فالمنافسة قوية جدا. في السباقات القليلة المقبلة، آمل ان يكون لدينا متسابق آخر على غرار ( Massa,ماسا) لمحاولة إزالة بعض النقاط من منافسينا، لأنه في السباقات الستة المتبقية، الإداء مهم ولكن ايضا ان لا يحصل المنافسون على نتائج جيدة.

يورونيوز: أنك رئيس “مؤسسةٍ Italia Futura “ التي تظهر رغبتها في ان تكون في غاية النشاط في الانتخابات التشريعية لعام 2013 في ايطاليا. قلت بانك ستدعم رئيس الوزراء مونتي لكنك لا تبحث عن دور سياسي . ماذا سيكون التزامك الشخصي؟

مونتيزيمولو:“Italia Futura “ تود أن تساهم في تجديد الطبقة السياسية، من خلال ابراز شخصيات جديدة في السياسة، اشخاص لهم كفاءة ومصداقية يعملون لخدمة الشعب وليس من اجل الكسب. انه عامل مهم جدا في عالم السياسية في بلدنا الذي يعاني ويتردد في تحمل مسؤولية ما حدث.

الهدف الثاني هو تحفيز المجتمع المدني الإيطالي من خلال ادخال الأفكار الجديدة والتغيير، عليه النظر بعيداً من أجل الصالح العام.

أتذكر تحديداً التجديد الكبير للجمهورية الفرنسية الخامسة. آمل أن تتمكن إيطاليا بجمهوريتها الثالثة، أن تفعل ما فعلته الجمهورية الفرنسية الخامسة. لا اطالب باي منصب ولن اقدم للترشيح ، أريد أن أفعل شيئا لبلدنا الذي قدم لنا الكثير، في الوقت ذاته، سأواصل العمل باحسن وجه للمساهمة بهذا المشروع الذي اقتنع به حقاً ، اعمل هذا من اجل اولادي وحبي لإيطاليا. أدرك التفوق غير العادي لإيطاليا التي لا تستحق أن تكون في الحالة التي هي عليها اليوم.”