عاجل

كازاخستان: خبرات جديدة لإستدامة موارد الطاقة

تقرأ الآن:

كازاخستان: خبرات جديدة لإستدامة موارد الطاقة

حجم النص Aa Aa

قطاع الطاقة واحد من ضحايا التباطؤ العالمي. اليوم، ضمان استدامة الموارد هو الرهان.انه احد المواضيع التي نوقشت في منتدى غازانيرجيي في أستانا .صعوبات إمدادات النفط وارتفاع الطلب اسباب ترغم الحكومات والشركات على التفكير خارج منطقة الجزاء.

ريناتو برتاني، رئيس مجلس البترول العالمي (WPC):“هذا العهد الجديد يتميز بالحفاظ على أسعار النفط بمستوى عال وهذا يوضح لنا حقيقة مفادها: إن نظرتم إلى المستقبل، النفط سيظل المصدر الرئيسي للطاقة لعقود اخرى.
الطلب يتزايد وسنكون بحاجة الى البحث عن النفط في مناطق أصعب وأكثر تعقيدا وكلفة . “

أحد المشاريع الأكثر تعقيدا في كازاخستان كان في حقل كاشاجان، في شمال بحر قزوين . انه كان أكبر اكتشاف للنفط منذ الستينيات.بدأ التنقيب فيه عام 2005 ، سبب التاخير هو التكاليف الإضافية والتحديات التقنية.

لكن بفضل الخبرة والتكنولوجيات الجديدة، ستبدأ الأعمال في العام المقبل.

تيمور كوليبايف، رئيس مجلس إدارة جمعية كازانرجي:“الخصائص الجيولوجية لحقل كاشاجان في غاية التعقيد. في الطابق السفلي، ضغط الغاز وكبريتيد الهيدروجين قوي جداً. تم تطوير تقنيات جديدة لحقن الغاز والإحتفاظ بالضغط ، وذلك بفضل الضواغط ذات الضغط العالي الحديثة.هذه التقنية سبق وان استخدمت في حقل تنكيز وكاراتشاجاناك للمرة الأولى، سنستخدمها الآن في كاشاغان”.

كاشاغان موقع يعود الى الشركة الوطنية الكازاخستانية للغاز وأربع مجموعات غربية كانت تريد تمديد العقود لأنها لا تتوقع انخفاض اسعار النفط.

ميكائييل بوريل:” التطورات التي نقوم بها تعد “ تحديا “لشركة مثل توتال. التمويل يتطلب بالطبع أسعار مدعومة للغاز والزيت بسعر مناسب من أجل تمويل التطورات اللازمة للمستقبل.
حين أقول السعر المناسب، يعني حوالي مائة دولار للبرميل الواحد لتصبح مشاريعنا طويلة الأمد مشاريع اقتصادية.”

بينما تعمل الشركات المصنعة على احتساب أسعار النفط او الزيت في المستقبل، خبراء الطاقة يحاولون توفير الاستثمارات اللازمة لتحويل هذه الصناعة.

كريستوف فري، السكرتير العام لمجلس البترول العالمي “نحن بحاجة الى استثمارات ضخمة: ثلاثون مليار دولار تقريباً خلال العقود المقبلة وهذا يعني الاستثمار في التكنولوجيا، و في المهارات والمعارف والتعليم . جميعها تعد فرصة كبيرة لإنعاش الاقتصاد العالمي. “

بالنسبة الى أوروبا، تحويل هذا القطاع له أهمية خاصة.

جوزيه ماريا ازنار، رئيس الوزراء الاسباني السابق:“نحن الأوروبييون نعتمد اعتمادا كبيرا على الطاقة. علينا تعريف سوق الطاقة الخاصة بنا، فمن وجهة نظر سياسية، انها نقطة ضعف كبيرة. اعتمادنا على الطاقة يمثل نقطة ضعف بالنسبة لنا.”

“ناقش المشاركون في المنتدى ثورة الغاز الصخري في الولايات المتحدة والتي غيرت المعطيات في هذا المجال.

إن حدث التغيير فعلاً في مجال النفط، التكاليف ستكون باهظة و قد تتجاوز الأرباح .
ويبقى السؤال : من الذي سيفوز “؟