عاجل

رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو يرحب بحصول الاتحاد الاوروبي على جائزة نوبل للسلام لهذا العام ويعتبرها شرفا كبيرا للاتحاد ومواطنيه.

رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو يقول:
“ نشعر بالفخر أن الاتحاد الاوروبي هو أكبر مقدم للمساعدات الانسانية والانمائية في العالم. كما ان جهوده لمكافحة التغيير المناخي وتعزيز المنافع العامة تعد في طليعة الجهود المبذولة عالميا. إن جائزة نوبل الممنوحة اليوم من قبل اللجنة تظهر في مثل هذه الاوقات الصعبة ان الاتحاد الاوروبي لايزال مصدرا لالهام الشعوب والدول في مختلف انحاء العالم. وان المجتمع الدولي بحاجة إلى اتحاد اوروبي قوي”

رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي اعتبر الحصول على الجائزة دافعا مهما لاستكمال العمل داخل الاتحاد.

رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي يقول:
“الجائزة تعد اعترافا بالمجهود الذي بذله اسلافنا وكل مواطنينا خلال العقود الستة الماضية. ومن واجباتنا كقادة اوروبيين ورؤساء وزراء أن نستكمل العمل حتى يستفيد جيل المستقبل من مزايا الاتحاد الاوروبي”

رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز يقول:
اعتقد أن الجائزة هي نداء لنا جميعا لمتابعة بناء اوروبا وعدم تدميرها. واعتقد ان اللجنة المانحة لنوبل ذكرت ان البرلمان الاوروبي القائم على قيمنا الاوروبية لعب دورا في اختيار الاتحاد لنيل الجائزة”

جائزة نوبل للسلام التي منحت للاتحاد الاوروبي لاسهاماته في احلال السلام داخل القارة العجوز على مدار أكثر من نصف قرن، تأتي في وقت تعاني الدول الاوروبي انقساما متناميا بسبب الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها عدد من دول الاتحاد.