عاجل

التنسيق الأمني بين الولايات المتحدة وأروبا ضرورة ملحة

تقرأ الآن:

التنسيق الأمني بين الولايات المتحدة وأروبا ضرورة ملحة

حجم النص Aa Aa

وزيرة الأمن الداخلي في إدارة الرئيس باراك أوباما، جانيت نابوليتانو تحدثت إلى يورونيوز وأكدت أنّ التنسيق الأمني بين أوربا والولايات المتحدة مسألة ضرورية.

يورونيوز

السيدة الوزيرة، أهلاً بكم على يورونيوز. ها أنتم هنا في أوربا للحديث مع الشركاء الأوربيين حول مجموعة من القضايا الأمنية. ولكني أود في الأول لفت إنتباهكم إلى قضية سياسية، لو سمحتم، خلال الحملة الانتخابية أشار ميت رومني لزيادة الإنفاق على الدفاع بينما أكد الرئيس أوباما تخفيضه بشكل كبير، بل إنه ملتزم بقطع الإنفاق، فهل ستكون أمريكا أكثر أمانا في ظل ميت رومني؟

جانيت نابوليتانو

في إعتقادي، الإحتياجات الأمنية يجب أن تكون مسألة غير حزبية. المطلوب للحفاظ على بلد آمن وللحفاظ على تلك القدرة، ليس مجرد الإنفاق وإنما أيضا الدفاع عن تطبيق القانون، وأنواعاً أخرى من الإنفاق على الأمن أيضا، وهذا ما نركز عليه.
من الأمور الهامة في رأيي أنّ اللجنة التي تشرف على هذا الأمر في مجلس الشيوخ هي مكونة على أساس ثنائي حزبي، وهي تُركز على المسائل الهامة، وتعمل بأفضل تنظيم ممكن. كيف يمكننا القيام بهذا الأمر وبأفضل طريقة. وكيف نتعامل مع هذا في مواجهة التغيرات والتهديدات الجديدة، معظم قادة واشنطن يعتقدون أنهم سيتوصلون
إلى مثل هذا الإتفاق، ولكن في حالة عدم القيام بذلك وفي ظلّ قطع الإنفاق فهذا يعني أننا سنكون أقلّ عدداً، وستنخفض أعداد رجال الأمن في المطارات، وستصبح طوابير الإنتظار أطول، ستقلّ أعداد الدوريات على الحدود، وهذا سيكون له تأثير كبير على جهودنا الحالية في مجال الأمن.

يورونيوز

إلى غاية الآن كيف وجدت التعاون والتماسك داخل أوروبا من حيث تبادل المعلومات مع الولايات المتحدة؟

جانيت نابوليتانو

لدينا تعاون جيد مع أوربا، وتنسيق جيد مع فرنسا. والحقيقة ما نتحدث عنه هو كيف نجعل من هذا التعاون أكثر قوة مع الاعتراف بأن هناك حاجة لحماية الحياة الخاصة والحريات المدنية في نفس الوقت. توصلنا إلى إتفاق مع الاتحاد الأوربي حول تبادل معلومات متقدمة عن المسافرين عبر الخطوط الجوية في ظروف معينة. ونتشارك دائما في المعلومات، التي تظلّ محمية بحيث لا تعمّم. ويتم استخدامها فقط لأغراض خاصة. هذه هي أنواع الأمور التي يمكننا القول إننا نتقاسم حولها المعلومات، التي تجعل مساعدينا أكثر فعالية، وتجعل عناصر الأمن أكثر فعالية وفي نهاية المطاف، هي تضع الناس في أمان.

يورونيوز

هل ترغبون في بعض الأحيان أن يكون هناك مزيد من التماسك داخل الدول الأوربية لأنه، كما تعلمون، هناك سبع وعشرون دولة مختلفة وسياسات مختلفة، هل تريدون أن تتقدم أوربا في مجال الدفاع المشترك، بطريقة تجعل الولايات المتحدة تتعامل مع شريك واحد؟

جانيت نابوليتانو

حسنا، أعتقد، وكما تعلمون، لقد قمنا بذلك، وأنا وزيرة منذ أربع سنوات. لقد شاهدت تحركاً في هذا الصدد، وأظن أنه سوف يأخذ مجراه الطبيعي، لكننا نتعامل مع خمسين ولاية مختلفة في الولايات المتحدة وهي لديها قواعد مختلفة وبروتوكولات وإجراءات وما شابه ذلك، لذلك فالشيء الذي يجب القيام به هو أن نكون أكثر مرونة.

يورونيوز

تمّ إنشاء وزارة الأمن الداخلي في أعقاب هجمات الحادي عشر أيلول طبعاً، كيف تمّ تطويرها؟ كيف يتمّ تبادل المعلومات بين مختلف الأجهزة الأمنية في الولايات المتحدة؟ هل أنتم راضون عن النتائج؟

جانيت نابوليتانو

حسنا، لا نحسّ أبداً بالرضى، لأننا لن ننهي أبداً العمل. فالتهديدات تستمر في التطور، ونحن نواصل نشر التكنولوجيا الجديدة والمبتكرة حتى يتسنى لنا تجميع أفضل وتحليل للبيانات، لكن بخصوص تبادل المعلومات على مستوى الوزارة هي أفضل بكثير الآن مما كانت عليه قبل خمس سنوات ومنذ خمس سنوات كان الأمر أفضل مما كان عليه قبل عشر سنوات.

يورونيوز

ولكن كان هناك نوع من التنافس بين بعض الأجهزة الأمنية أثناء الحادي عشر أيلول، الأمر إنتهى وأنتم واثقون، فهل ستقولون بنفس الثقة أنّ الحادي عشر من أيلول لن يتكرر مرة أخرى ولهذه الأسباب؟

جانيت نابوليتانو

أنا واثقة جداً من ذلك. في إعتقادي أن الأحداث التي أدت إلى الحادي عشر من أيلول
ومختلف الإجراءات والممارسات الحالية التي تمّ إتخاذها الآن ليس فقط على مستوى
الوزارة ولكن مع مكتب التحقيقات الفيدرالي وغيره. سيكون من المستحيل تقريبا أن نعيش تكرار هجمات الحادي عشر من أيلول هذا لا يعني أنه لا يمكن أن نعيش هجوماً من نوع آخر، وهذا ما أقصده عندما أقول إننا لا نستطيع القول بأننا وضعنا حداً للعنف وإذا قلنا هذا، سيجد خصومنا وسائل هجوم أخرى.

يورونيوز

ما الذي يشغلكم بشكل كبير؟ الإرهاب الخارجي أم الإرهاب الداخلي، ما الذي يجعلكم
مستيقظون أثناء الليل؟

جانيت نابوليتانو

أود القول إنّ هذين المجالين يحوزان على إهتمامنا المتواصل. أحدهما هو الطيران فقد كان لدينا حلقة مع محاولة وضع قنبلة على متن طائرة شحن من اليمن. وهناك محاولات أخرى لتفجير طائرة، سواء طائرة ركاب، أو طائرة لنقل البضائع، الطيران إذا ثم الانترنت. الأساليب مختلفة وعدد الهجمات التي تحدث عبر الإنترنت الآن هي كبيرة إنه الحيّز الأسرع نمواً الذي نتعامل معه.

يورونيوز

كيف يمكن لجرائم الإنترنت أن تؤثر على الولايات المتحدة؟ وما سيكون نوع التأثير المحتمل؟

جانيت نابوليتانو

هناك العديد من الإحتمالات المختلفة، كالقرصة على المواقع الإلكترونية والحرمان من الخدمة والهجمات الإلكترونية الموزعة، والتي تستهدف النظام المالي أو شيئاً من هذا القبيل، أو نوع نظام الرقابة والإستيلاء ومحاولة وضع سيطرة على ضوابط النظام، مثلاً النظام العام، الكهرباء وعمليات سرقة كبرى وسرقة الملكية الفكرية أو معلومات سرية، أو إستغلال الأطفال عبر شبكة الانترنت.

يورونيوز

هذه هي إنشغالاتكم، لقد قرأت هذا، أنتم لم تستخدموا البريد الإلكتروني منذ مدة، هل هذا صحيح؟

جانيت نابوليتانو

حسنا، هذا صحيح، لا أستخدمه بشكل جزئي لأسباب شخصية وأحياناً لأنّ الجميع من حولي يستخدمونه، ولكن إذا توجب عليّ إستخدامه، فينبغي التأكد من السلامة التامة للأنترنت.

يورونيوز

إذا بإمكاننا العمل دون الإعتماد على الأنترنت، إنها رسالتكم الشخصية؟

جانيت نابوليتانو

يمكنكم العمل من دونه وستكونون سعداء جداً، لكنه مفيد عندما يكون لديك موظفون جيدون، وهذا ما لدي.

يورونيوز

معظمنا.. لا!

جانيت نابوليتانو

نعم، نعم…

يورونيوز

اسمحوا لي أن أسألكم عن إيران وحالة المنشآت النووية، إسرائيل تحدثت عن ضربة وقائية وكردّ تحدثت إيران عن مهاجمة المصالح الأميركية في الداخل والخارج، كيف يمكنكم مواجهة تهديد من هذا القبيل؟

جانيت نابوليتانو

أعتقد أن من بين الأشياء التي نعاني منها جميعا هو اختلاف أنواع وعدد الهجمات التي تأتي من مجموعة متنوعة من المصادر، والبعض منها قد يكون برعاية الدولة، وبعضها الآخر لا، وغالبا ما يكون الإسناد سؤالاً. نحن نتعامل مع هذا الأمر على أساس حلقة من حلقة أساسية، ولكن لدينا رقمنا وهو آلية تسمح لنا بالتعرف على الأمر بسرعة، وتبادل المعلومات ومنع أو تخفيف الآثار الأخرى.

يورونيوز

الرئيس أوباما مدّ يد الصداقة لإيران أثناء خطاب تنصيبه في العام ألفين وثمانية، هل سياسة الإنفتاح ستكون موجودة في الخطاب المقبل إذا اعيد انتخابه؟ أطلب منكم هذا كديموقراطية.

جانيت نابوليتانو

كمواطنة أمريكية، جوابي أنا لا أتعامل بـ“لو” ولكن أستطيع القول إنّ الجهود التي تبذلها إيران لتصبح كذلك… إمتلاك أسلحة نووية لا يجب التغاضي عنه في أي بلد من بلدان العالم.

يورونيوز

السيدة الوزيرة، شكراً على تبادل هذه الأفكار معنا.

جانيت نابوليتانو

شكراً لكم.