عاجل

نتيجة الانتخابات المحلية في بلجيكا تبدو كمقدمة لانشاء فيديرالية بلجيكية

تقرأ الآن:

نتيجة الانتخابات المحلية في بلجيكا تبدو كمقدمة لانشاء فيديرالية بلجيكية

حجم النص Aa Aa

الحزب الذي ينادي ب “بلجيكا كونفيديرالية” حقق في المناطق الفلامنكية فوزا جعله يسيطر على بلديات عديدة و من بينها بلدية مدينة “إنفرس” عاصمة الالماس في العالم والتي فيها ثاني اكبر المرافئ الاوروبية و يسكنها حوالي الخمسماية الف نسمة.

رئيس الحزب الانفصالي بارت دي ويفر لم يتأخر بعد إعلان النتائج عن المطالبة بمباحثات حول انشاء كونفيديرالية بلجيكية قائلا امام مؤيديه: “نريد اعطاء الشعب الفلامنكي السلطة التي ستخدمه على كافة الصعد و ندعو رئيس الوزراءالبلجيكي دي ريبو و السياسيين في المقاطعة الفرنسية الى البدء بالتحضير للاصلاحات الكونفيديرالية “.

رئيس وزراء بلجيكا ايليو دي ريبو سارع الى االتعليق فاصلا بين الانتخابات البلدية و الانتخابات الفيديرالية المقررة بعد عامين“اقر بالفوز الذي حققه الحزب القومي الفلامنكي الذي سيدسير الآن البلديات التي كسبها لكن ليس هنالك من رابط بين هذه الانتخابات والانتخابات الفيديرالية “.

في منطقة والونيا الناطقة بالفرنسية فاز الاشتراكيون بغالبية بلديات المدن الكبرى و قد دعى الى هذه الانتخابات حوالى الثمانية ملايين من سكان بلجيكا بما فيهم المقيمون الشرعيون الأجانب.

لتحليل نتائج الانتخابات المحلية البلجيكية غولثوم آلان من يورونيوز تسأل المحلل السياسي باسكال دلويت من جامعة بروكسل الحرة.

غولثوم آلان من يورونيوز: هل فوز حزب بارت دي ويفر في مدينة “انفرس” هو نقطة اللاعودة في طريق الانفصال عن المملكة البلجيكية؟

المحلل السياسي باسكال دلويت من جامعة بروكسل الحرة: انه انتصار له رمزيته بالنسبقة ل “بارت دي ويفر” لكنه يبقى انتصارا محليا بلديا و ليس مناطقيا عاما. و هنالك نتائج مناقضة لنتائج مدينة انفرنس و هي ما حصل في مدينة غاند ثاني المدن الفلامنكية حيث فاز الاشتراكيون و الخضر و لو بنسبة اقل من تلك التي حققها الانفصاليون في انفرس حيث لا يمكن ان تقاس على نتائجها لوحدها نتائج الانتخابات.

غولثوم آلان من يورونيوز:ما هي الكونفيديرالية التي يتحدث عنها بارت دي ويفر.

المحلل السياسي باسكال دلويت من جامعة بروكسل الحرة:انها في النهاية تقسيم بلجيكا و استقلال المنطقة الفلامنكية و بارت دو ويفر يعرف ان تحقيق ذلك الهدف صعب جدا لذلك يتجه الى تجريد الدولة الفيديرالية من مؤهلاتها الادارية.

غولثوم آلان من يورونيوز:بعد فوزه اعلن دي ويفر عن ان فوزه هو اهم فوز انتخابي منذ الحرب العالمية الثانية ما صدى هذه اللهجة الحربية؟

المحلل السياسي باسكال دلويت من جامعة بروكسل الحرة:يجب التنبه اولا الى هذه اللهجة فهي اول ما يلفت بالاضافة الى ان بارت دي ويفر خاطب رئيس الوزراء مباشرة من مقر البلدية لكن تجدر الملاحظة الى ان هذا الخطاب لم يلق اية ردة فعل من المسؤولين عن الاحزاب في المناطق الناطقة باللغة الفرنسية.

غولثوم آلان من يورونيوز:رئيس الحكومة البلجيكية قال ان لا علاقة بين الانتخابات المحلية و تلك البلدية او الفيديرالية. الا يشبه ذلك بسياسة النعامة؟

المحلل السياسي باسكال دلويت من جامعة بروكسل الحرة:يجب ان نميز بين الاعتبارات فمن الواضح ان كل يفسر النتائج المحلية من معايير مختلفة لكن التفسير ليس دون صعوبة فإيليو دي ريبو كرئيس للحكومة البلجيكية لم يكن ليرد على اللهجة الخطابية لبارت دي ويفر الذي كان يتحدث كفائز باتنخابات محلية.

غولثوم آلان من يورونيوز:هل سيتمكن بارت دي ويفر من مواجهة التحديات على راس اكبر المدن الفلامنكية؟

المحلل السياسي باسكال دلويت من جامعة بروكسل الحرة:هذا سؤال مهم يسأل بعد ان نتخيل تحالفا لقوى اليمين بمواجهة الاشتراكيين و الخضر و سيستعمل بارت دي ويفر حنكته و خطابه السياسي و سيختار معاونيه لكي يتحمل معهم المسؤولية.

غولثوم آلان من يورونيوز: شكرا باسكال دلويت.