عاجل

تقرأ الآن:

بطاقة هوية اوربية مشتركة؟


أوروبا

بطاقة هوية اوربية مشتركة؟

مرحبا، اسمي ماريو، انا من النمسا وأتساءل عمّا إذا كان مقرراً إدخال بطاقة هوية مشتركة لجميع مواطني أوربا في المستقبل القريب. شكراً على ردكم.

كريستوف شاربو، أستاذ القانون العام في جامعة ليون الثانية، فرنسا: “بطاقة الهوية هي وثيقة رسمية صادرة عن سلطات بلد لإثبات هوية الشخص وجنسيته وأحيانا وجود بطاقة الهوية يكون ضروريا في العلاقات مع السلطات الإدارية، أو حتى في بعض الأحيان بين الأفراد للمصادقة على التعاملات أو الشيكات مثلاً.

حرية تنقل الأشخاص وتضاعف العلاقات التجارية بين الدول الأعضاء داخل الاتحاد الأوربي يستلزم إمتلاك المواطنين الأوربيين لوثيقة تسمح بالتأكد وبطريقة مضمونة من هوية الشخص، ليس بشكل مادي فحسب وإنما بشكلٍ إفتراضي عبر الأنترنت.

مشروع إصدار بطاقة هوية أوربية تمّ التخلي عنه بداية العام ألفين بسبب بعض الصعوبات التقنية والإدارية والسياسية. وبدل ذلك، فقد تم تطويره في مايو-أيار للعام ألفين وثمانية إلى مشروع ستورك، أو الهوية الآمنة عبر الحدود المترابطة.

المشروع تمّ على أساس طوعي وهو لا يسعى لخلق وثيقة هوية موحدة، وإنما جمع معلومات إلكترونية مشتركة في بطاقات الهوية الوطنية، لإستخدام هذه المعلومات في جميع دول الاتحاد الأعضاء، إنها 18 معلومة وتسمى بالتشغيل المتداخل.

تمّت إعادة بعث هذا المشروع في صيف ألفين وإثني عشر ووسع من قبل الشركات في تعاملاتها مع الحكومة. ويشمل الآن التوقيع الإلكتروني المؤمّن، والذي يسمح بالتأكد من الشخص أثناء المعاملات عبر الإنترنت.
هذه التجربة يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى خلق بطاقة هوية أوربية مشتركة لجميع الأوربيين وإستبدال وثائق الهوية الوطنية. في إنتظار ذلك يحبذ إستخدام بطاقات الهوية الوطنية بطريقة فعلية أو إفتراضية في جميع الدول الأعضاء.

هذا الإجراء أسهل تنفيذا، وقد يضيع عنّا فرصة تطوير الشعور الملموس بالهوية الأوربية.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الإتصال بالرقم: 00 800 6 7 8 9 10 11
أو زيارة الموقع الالكتروني للإتحاد الأوربي:
europa.eu/youreurope
إن رغبتم بطرح سؤالكم، الرجاء النقر على الرابط هنا.