عاجل

تقرأ الآن:

الحملة الانتخابية في أوكرانيا تقترب من نهايتها


أوكرانيا

الحملة الانتخابية في أوكرانيا تقترب من نهايتها

أكثر من تجمع شهدته العاصمة الأوكرانية كييف في الساعات الأخيرة من حملة الانتخابات التشريعية، بهدف حشد أكبر عدد من الناخبين المحتملين، في وقت تشير آخر استطلاعات الرأي الى أن الحزب الحاكم يتصدر النتائج، بحسب نوايا الناخبين المحتملين الذين سيتوجهون الى مراكز الاقتراع هذا الأحد.

وتتمحور المنافسة بين “حزب المناطق” الذي يتزعمه رئيس البلاد “فيكتور ايانوكوفيتش” من جهة، والتحالف الرئيسي “للمعارضة الوطنية” الذي يشمل خاصة رئيسة الوزراء السابقة “يوليا تيموشنكا” والتي تقضي عقوبة بالسجن مدتها سبع سنوات من جهة أخرى، وهي عقوبة اعتبرها الغرب سياسية.

وترجح الاستطلاعات دخول خمس تشكيلات سياسية قبة البرلمان، بعد أن تحصل على ما يزيد خمسة في المائة من الأصوات: وهي حزب المناطق، وتحالف المعارضة بالتساوي مع تحالف الملاكم “فيتالي كليتشكو“، يليهم الشيوعيون ثم حزب الحرية القومي.

ويتابع الاتحاد الأوروبي والولايت المتحدة هذه الانتخابات التي يعتبرانها اختبارا للديمقراطية في هذا البلد. ويحضر مراقبة الانتخابات مئات الملاحظين الدوليين، الذين يقولون ان تجهيز مراكز الاقتراع بكاميرات مراقبة لا يحول دون وقوع عمليات تزوير.

وينتقد دبلوماسيون بعض الخروقات التي شهدتها الحملة الانتخابية، من قبيل تسخير موارد الادارة للحملات الانتخابية الخاصة بمرشحي السلطة، إضافة الى محاولة شراء أصوات الناخبين.