عاجل

عاجل

أوكرانيا تجدد برلمانها اليوم

تقرأ الآن:

أوكرانيا تجدد برلمانها اليوم

حجم النص Aa Aa

الأوكرانيون يتوجهون إلى مكاتب الاقتراع الأحد للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية يُتوقَّع أن يفوز بها الحزب الحاكم، “حزب الأقاليم“، الذي يقوده الرئيس الحالي فيكتور يانوكوفيتش. الانتخابات تأتي في ظل استمرار الانقسام السياسي بين غرب معارض للسلطة موال تقليديا للبلدان الغربية وشرق موال لروسيا رغم بعض التململ من سياسة الرئيس يانوكوفتش، وأيضا في غياب رئيسة الحكومة السابقة يوليا تيموشينكو التي تقضي عقوبة سجن لمدة سبعة أعوام.

هذه الانتخابات تعد اختبارا للديمقراطية في أوكرانيا الرئيس يانوكوفيتش.

نيل سايمن الناطق باسم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تتابع باهتمام بالغ هذا الاستحقاق الانتخابي:

“هذه أكبر مهمة مراقبة انتخابات في تاريخ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. إذا أخذنا في الحسبان دور البرلمان الأوروبي ومجلس أوروبا والجمعية البرلمانية للحلف الأطلسي، فإن عدد المراقبين يصل إلى أكثر من ثمانمائة مراقب دولي يوجدون في الظرف الحالي في أوكرانيا”.

أحزاب المعارضة تحالفت مع حزب يوليا تيموشينكو بزعامة آرسيني ياتْسِنْيوك الرئيس الاسبق للبرلمان الأوكراني. كما تتوجه الأنظار إلى الملاكم فيتالي كليتشكو الذي أصبح حزبه الذي يُسمى “الضربة القاضية” ثالث قوة سياسية معارِضة في البلاد والذي يأمل أن يحقق نجاحا سياسيا مشابها لما حققه الممثل الأمريكي آرنولد شواتزينيغر بعيدا عن أي تحالف مع بقية المعارِضين.

الحزب الحاكم يبقى الأوفر حظا بالفوز في هذه الانتخابات، لكن المفاجآت غير مستبعدة يقول الملاحظون.