عاجل

تقرأ الآن:

انتقاد غياب الشفافية عن الانتخابات في أوكرانيا


أوكرانيا

انتقاد غياب الشفافية عن الانتخابات في أوكرانيا

الديمقراطية تتراجع في أوكرانيا مقارنة بالانتخابات السابقة، بحسب منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، بسبب غياب الشفافية بشأن تمويل الاحزاب في أوكرانيا، واستغلال “حزب المناطق” الحاكم لموارد الدولة خلال الحملة الانتخابية البرلمانية الحالية، واستغلاله لوسائل الاعلام لتغطية حملته على حساب الأحزاب الأخرى. ويقول عضو مجلس الجمعية البرلمانية الأوروبي “أندرياس غروس”:

“من الواضح أنها خطوة الى الوراء، أن نرى أوكرانيا في الوضعية ذاتها التي كانت عليها خلال سنوات نظام كوتشما. ومن السيء أن يشعر الناس بالانعزال والاضطهاد لأسباب سياسية، وعليهم أن يعيدوا النظر بشأن كيفية استعادة دورهم كمواطنين في بلد ديمقراطي”.

كما تقول رئيسة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي “أودري غلوفر”:

“كنا نود أن نحادث الحكومة ونتوصل معها الى بعض المقترحات والتوصيات اذا كانت تقبل بها. فالأكيد أن لديهم قوانين ربما يمكنهم تطبيقها”

ويبدو أن حزب الرئيس “فيكتور يانوكوفيتش” الحاكم يتجه الى الفوز بالأغلبية في هذه الانتخابات بحسب النتائج الأولية. ورغم أن عملية التصويت جرت عموما وفق معايير الديمقراطية بحسب منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، إلا أن الشفافية غابت عن فرز الأصوات.

الإنتخابات غابت عنها رئيسة الوزراء السابقة “يوليا تيموشنكا“، التي تقضي عقوبة بالسجن مدتها سبع سنوات، إثر حكم قضائي صدر بحقها العام الماضي، حكم اعتبره الغرب سياسيا.