عاجل

الانتخابات الاوكرانية في تحليل و مقابلة.

تقرأ الآن:

الانتخابات الاوكرانية في تحليل و مقابلة.

حجم النص Aa Aa

صدور الصحف الاوكرانية و عناوينها تبرز نتائج الانتخابات التي اقلقت الاتحاد الاوروبي فراقبها عن كثب بواسطة بعثة من المراقبين و قد نددت البعثة خصوصا بالاستخدام المفرط للموارد الادارية في الحملة الانتخابية وفي تمويل الاحزاب اضافة الى انعدام التوازن في التغطية الاعلامية.

رئيس بعثة المراقبين الاوروبيين البولندي باول كووال قال ليورونيوز:“بالنسبة الى الدول التي كانت ضمن الاتحاد السوفياتي تحافظ اوكرانيا على بعض من المستوى السياسي الديموقراطي” و يضيف رئيس بعثة المراقبين الاوروبيين “تراجعت الديموقراطية في اوكرانيا نسبة الى انتخابات عامي الفين و سبعة و الفين و عشرة”.

تقسم اوكرانيا الى اربع و عشرين منطقة و حزب المناطق جاءت نتيجنه في المرتبة الاوالى بينما “اودار” و“سفوبودا” حزبان جديدان سيدخلان لاول مرة الى البرلمان الاوكراني.

حول نتائج الانتخابات في اوكرانيا Olexiy Haran اوليكسي هارانّ المحلل السياسي الاوكراني من جامعة Mohylaموهيلا في كييف اجاب على اسئلة سيرجيو كانتوني من يورونيوز.

سيرجيو كانتوني من يورونيوز: هل سيتمكن الآن حزب المناطق من تشكيل حكومة جديدة؟

اوليكسي غهارانيّ محلل سياسي اوكراني من جامعة موهغيلا في كييف: بمجرد حصول حزب المناطق على اكثرية بسيطة سيتمكن من تشكيل حكومة جديدة.

سيرجيو كانتوني من يورونيوز:حكومة تضم الشيوعيين؟

اوليكسي غهارانيّ محلل سياسي اوكراني من جامعة موهغيلا في كييف:نعم فالشيوعيون سيؤيدون حكومة حزب المناطق بالرغم من انهم ضدها شكليا.

سيرجيو كانتوني من يورونيوز: كم من الوقت ستدوم المفاوضات لتشكيل حكومة اوكرانية جديدة في ظل التعقيدات و ممانعة البعض؟

اوليكسي غهارانيّ محلل سياسي اوكراني من جامعة موهغيلا في كييف:المفاوضات ستبدأ غداة الانتخابات لكن نتائجها لن تتبلور الا عند اجتماع البرلمان الجديد في كانون الاول ديسمبر المقبل ففي حال حصول الرئيس يانوكوفيتش على اكثرية بسيطة لن يتمكن من السيطرة على البرلمان الذي سيكون اكثر مرونة و اكثر تشريعا و اكثر تنوعا.

سيرجيو كانتوني من يورونيوز:ماذا عن حزب كليتشكو و دوره السياسي المستقبلي؟

اوليكسي غهارانيّ محلل سياسي اوكراني من جامعة موهغيلا في كييف:اعلن كليتشكو انه حزبه “اودار” لن يشارك بأي ائتلاف حكومي و حزب اودار يتحضر لان يكون الحزب المعارض. لكن لا شيئ نهائي لان في هذا الحزب اتجاهات عديدة وطنية و ديموقراطية و سيتعرض نواب هذا الحزب لضغوطات عديدة فإلى اي مدى سيقاوم الضغوط نواب حزب اودار؟”.

سيرجيو كانتوني من يورونيوز: هل يعتبر حزب سفوبودا بمثابة مفتاح حل بالنسبة للمعارضة الاوكرانية فقد حصل هذا الحزب على عدد كبير من الاصوات و لكنه يلاقي بعض التخوف خاصة خارجيا.

اوليكسي غهارانيّ محلل سياسي اوكراني من جامعة موهغيلا في كييف:ان سفوبودا ظاهرة معقدة ففيه المتطرفون و دعاة الحوار وبالاضافة الى ان اوكرانيا اكثر تعددية من روسيا او روسيا البيضاء ووجود معارضة متنوعة في البرلمان امر مفيد لاوكرانيا.

سيرجيو كانتوني من يورونيوز:حتى و لو ظهر بعض التطرف من قبل سفوبودا؟

اوليكسي غهارانيّ محلل سياسي اوكراني من جامعة موهغيلا في كييف:مجالات المقارنة السياسية لأداء الاحزاب تقيم داخل البرلمان حيث تستوجب المرونة لكي يتوصل البرلمانيون الى الاتفاق.

سيرجيو كانتوني من يورونيوز:الاتحاد الاوروبي يعتبر الانتخابات الاوكرانية بمثابة اختبار كالابواب التي قد تفتح امام اوكرانيا كما انها قد تقفل.

اوليكسي غهارانيّ محلل سياسي اوكراني من جامعة موهغيلا في كييف:هذا موضوع يطرح على الاتحاد الاوروبي لكن يجدر القول ان في اوكرانيا تعددية سياسية فلا قطيعة سياسية و الاوضاع مختلفة عما هي عليه بالنسبة لروسيا و سياستها و الاتحاد الاوروبي سيكيف موقفه من كييف بناء على تطور الوضع الاوكراني.