عاجل

للمرة الاولى تدخل بعض الاحزاب الاوكرانية الى البرلمان . حزب اودار التابع للملاكم الشهير فيتالي كليكشكوف الذي حصل على قرابة الخمسة عشر في المئة و الذي اظهر تشددا خلال الحملة الانتخابية ابدى استعداده للتحالف مع بقية قوى المعارضة للوقوف في وجه حزب الاقاليم التابع للرئيس فيكتور يانوكيفيتيش.

“من الواضح تماما ان الشعب الاوكراني يساند المعارضة و لا يساند السلطة استنتج احد اقطاب المعارضة و من الضروروي الان التحقق انه لم تتم هناك اي تجاوزات خلال عملية الفرز” .

تخوف المعارضة من حدوث عمليات تزوير كبيرة على الرغم من مشاركة اكثر من ثلاثة الالاف مراقب دولي الاشراف على عملية الانتخاب هذه .

حزب اودار اي الضربة القاضية جاء في المرتبة الثالثة فيما حاز حزب الوطن المعارض و القريب من زعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو على نسبة بلغت ربعا و عشرين في المئة ، متربعا في المرتبة الثانية .

الحزب الوطني او حزب الحرية الذي جاء في المرتبة الرابعة حصل على اثني عشر في المئة من الاصوات . دخول غير متوقع لهذا الحزب الى البرلمان يمكن ان يغير المعادلة السياسية .

احزاب المعارضة المدعومة من الدول الغربية ستصبح اكثر قوة في حال تحالفها في وجه حزب الاقاليم بزعامة ميكولاي ازوروف المدعوم من روسيا.