عاجل

أوكرانيا تترقب إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية في ظل مؤشرات ترجح فوز حزب المناطق بزعامة يانوكوفيتش

تقرأ الآن:

أوكرانيا تترقب إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية في ظل مؤشرات ترجح فوز حزب المناطق بزعامة يانوكوفيتش

حجم النص Aa Aa

مبنى اللجنة الانتخابية في العاصمة الأوكرانية كييف، هنا سيتم تقييم نتائج الانتخابات العامة والتي يبدو فيها أن “حزب المناطق” الذي يترأسه الرئيس فيكتور يانوكوفيتش هو اقوى المرشحين بالفوز فيها اذ حصل على أكثر من 35 في المائة من الاصوات، مما قد يدفعه لتشكيل ائتلاف مع الشيوعيين لتشكيل الحكومة المقبلة.

نائب رئيس الوزراء سيرغي تيبكو يقول :
“نحن سعداء بهذه النتائج التي تعد أفضل حصيلة يحرزها حزب حاكم في السنوات العشرين الماضية”.

كما أشارت النتائج الاولية التي نشرت الإثنين الى حصول تحالف المعارضة الموالي لرئيسة الوزراء السابقة المعتقلة حاليا يوليا تيموشنكو، على اثنين وعشرين بالمائة من الأصوات.

وحصل حزب “اودار” الذي يقوده الملاكم المشهور بطل العالم سابقا فيتالي كليتشكو على 13% وحزب “سفوبودا” القومي على 8% من الاصوات.

يقول فيتالي كليتشكو:
“الشيء الوحيد الذي أود أن أقول مرة أخرى، هو أننا لا نريد أن تتعاون مع الجهة التي اظهرت وجهها الحقيقي اليوم حزب المناطق وشركائه الشيوعيين”.

وتشكل هذه الانتخابات اكبر اقتراع منذ تولي الرئيس فكتور يانوكوفيتش السلطة في 2010 وتخضع لمراقبة من كثب من الغرب القلق من تراجع الديموقراطية في اوكرانيا لا سيما منذ اعتقال رئيسة وزرائها السابقة يوليا تيموشنكو منذ اب/اغسطس 2011

هذه السيدة تقول:
أعتقد ان الانتخابات كانت منصفة امل ان يفوز حزب يانوكوفيتش فيها.
انما تخالفها الرأي هذه الشابة التي تقول :
“أعتقد ان هناك تزويرا لأن الكل يعلم ان فيكتور يانوكوفيتش هو الرئيس هنا وكل شيء يسير حسب توجيهاته”.

انجلينا كارياكينا مراسلة اليورو نيوز :

الاراء في كييف حول الانتخابات كانت منقسمة، كانت هناك بعض تقارير التي حصل عليها ناشطون مدنيون حول عمليات تزوير، في حين يرى البعض الاخر ان الانتخابات جرت في جو هادىء، وينتظر الجميع اعلان النتائج النهائية من قبل اللجنة الانتخابية.