عاجل

تقرأ الآن:

إعصار "ساندي" يخلف عشرات القتلى في الولايات المتحدة الأمريكية


الولايات المتحدة الأمريكية

إعصار "ساندي" يخلف عشرات القتلى في الولايات المتحدة الأمريكية

لقي أكثر من ثلاثة وثلاثين شخصا حتفهم في الولايات المتحدة في حين قتل شخص في كندا نتيجة الرياح العاتية والأمطار الغزيرة والفيضانات التي سببها الإعصار ساندي.

وأسفر هذا الإعصار عن وفاة عشرة أشخاص على الأقل في مدينة نيويورك وحدها، بحسب ما أعلن عنه عمدة المدينة “مايكل بلومبرغ” في مؤتمر صحافي عقده يوم الثلاثاء.

كما ألغيت ألاف الرحلات الجوية وجرى تعليق عمل قطارات الأنفاق والحافلات في المدن الرئيسية، بعد أن سجلت أمواج مد بارتفاع أربعة أمتار في كارثة هي الأسوأ في تاريخ شبكة السكك الحديدية في نيويورك.

واستمر إغلاق سوق المال الأمريكية لليوم الثاني على التوالي فيما قال حاكم ولاية نيويورك “اندرو كيومو” إنه من المتوقع أن تستأنف “وول ستريت” نشاطها غدا الأربعاء.

أما في كندا التي بدأت تصلها العواصف الناتجة عن الإعصار فقد قتلت امرأة بعد أن أصيبت بحطام متطاير نتيجة الرياح العاتية حسب ما أفادت الشرطة الكندية.

هذا وكان الرئيس الأميركي باراك اوباما قد أعلن في وقت سابق حالة “الكارثة الكبرى” في ولاية نيويورك التي ضربها الإعصار ساندي، ما يسمح بتقديم مساعدات فيدرالية للمتضررين.

وترأس اوباما صباح الثلاثاء اجتماعا جديدا في البيت الأبيض خصص لتداعيات الإعصار وطالب فيه السلطات للبقاء في حالة تأهب قصوى إلى غاية تجاوز هذه الكارثة.

صحافية من قناة أي بي سي الإخبارية تقول: “ الحياة تعود تدريجيا إلى مدينة نيويورك بعد مرور العاصفة، المدينة تشهد انقطاعات كهربائية كما لا تزال هناك بعض المناطق الغارقة في المياه. شبكات الميترو لا تزال معطلة بسبب الفيضانات ومن المتوقع أن تعود إلى نشاطها في الساعات المقبلة. كما أن بورصة نيويورك ستفتح غدا على أقصى تقدير”