عاجل

تقرأ الآن:

ميلانو: دار أوبرا لا سكالا، الموهبة والخبرة تلتقيان


موسيقي

ميلانو: دار أوبرا لا سكالا، الموهبة والخبرة تلتقيان

In partnership with

جيلان يتقابلان، في لا سكالا، في ميلانو : غوستافو دوداميل، رئيس اوركسترا فيلارمونيكا، وعازف البيانو الموهوب دانييل بارنبويم . الموهبة والخبرة تلتقيان وموسيقى برامس هي التي تجمع بينهما..

غوستافو دوداميل:“بارنبويم يعاملني كأبنه، بالطبع انه بمثابة الأب بالنسبة لي … انه مفكر كبير ايضاً. أتعلم منه الكثير! الأيام الأخيرة هذه، على سبيل المثال، كانت رائعة… تنزهنا في شوارع ميلانو، وحدثني عن تجاربه الفريدة: حين كان مسؤلاً عن ميكلنجيلي وحين التقى بسترافينسكي، أو بفورتوانجلر. اننا نتحدث عن شخص له دور رئيسي في الموسيقى في القرن العشرين والحادي والعشرين. اللحن الأول لبرامس على البيانو تعزفه الأوركسترا، ككتلة صوتية كثيفة، انها سمفونية، على عازف البيانو ان يعزفها برفق مع الحفاظ على كثافة السمفونية.”
بارامس كان يعد البيانو بمثابة آلة لها قدرة كبيرة على التنوع، انه كان يتعامل مع الوانها المتعددة كأداة سمفونية … ياله من أمر رائع! “

البرنامج يتضمن اول معزوفة بيانو من تأليف برامس…ألفها الأمريكي إليوت فعام الفين واحد عشر يصادف الذكرى المائتين لميلاد هذا الملحن العبقري. انه كتبها بمناسبة بلوغ بارنبويم السبعين عاماً.

غوستافو دوداميل: “لم أقم من قبل بأي عمل من تاليف إليوت كارتر، انها المرة الأولى . بارنبويم قدمه لي، قائلاً: كارتر كتبها لي، بمناسبة عيد ميلادي، هل نستطيع ان نعزفها معاً؟” أجبت : “بالطبع، أحب ان افعل هذا.

“كرحلة عبر الزمن، كما لو ان برامس قد قفز فجأة نحو مائة سنة إلى الأمام …”
غوستافو دوداميل، في الحادية والثلاثين من عمره، المدير الموسيقي لأوركسترا لوس أنجلوس (فيلارمونيكا) ، سبق وان شارك في حفلات موسيقية كبيرة … لكنه ظل متواضعاً…

غوستافو دوداميل: “أنا موسيقي بسيط. أنذر نفسي للموسيقى وقدرتها على تغيير حياة الذين يستمعون إليها.”

في هذا العدد بامكانكم الإستماع إلى مقاطع من: يوهانس برامس، كونشيرتو بيانو رقم واحد وإليوت كارت.

اختيار المحرر

المقال المقبل
مغنية الأوبرا رينيه فليمنغ تشدو بدور ديسديمونه في نيويورك

موسيقي

مغنية الأوبرا رينيه فليمنغ تشدو بدور ديسديمونه في نيويورك