عاجل

_ تابعوا آخر تطورات الانتخابات الرئاسية الأمريكية على المباشر من خلال تشغيل المحرك أعلاه كما يمكنكم معرفة آخر الآخبار بتحديث الصفحة._
 

==

فاز الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما بعهدة رئاسية ثانية عقب تفوقه على خصمه الجمهوري في الولايات الهامة خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي أقيمت يوم الثلاثاء.
 
وتفوق أوباما في هذه الانتخابات على ميت رومني في أبرز الولايات على غرار نيويورك وويسكونسن وماساشوستس وآيوا ونيفادا والميسوري ونيومكسيكو ومينوسوتا وكارولينا الشمالية وأوهايو وميشيغن وبنسيلفانيا وفيرمونت وواشنطن ونيوهمشير ومينوسوتا وماريلاند وكاليفورنيا.
 
وتخطى أوباما عتبة 270 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي الضرورية للوصول إلى البيت الأبيض ليصبح ثاني رئيس ديموقراطي يفوز بعهدة ثانية منذ الحرب العالمية الثانية بعد بيل كلينتون. 
 
فرحة كبيرة غمرت معسكر الرئيس أوباما في شيكاغو عقب الإعلان عن النتائج الأولية لهذه الانتخابات حيث تصاعدت الهتافات في المقر العام لحملة المرشح الديموقراطي في قصر المؤتمرات “ماكورميك بلايس” فيما كانت خيبة أنصار ميت رومني كبيرة في معقلهم بولاية بوسطن.
 
الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومن خلال حسابه الشخصي عبر شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر“ شكر كل ناخبيه وقال: “ لقد حصل هذا بفضلكم. شكرا  لكم“ 
 
وأظهرت نتائج الانتخابات الأولية حصول الرئيس الأميركي باراك أوباما على 290 صوتا في المجمع الانتخابي فيما حصل منافسه الجمهوري ميت رومني، على 203 من أصوات المجمع الانتخابي.
 
وبعدما كان رومني متقدما في أولى النتائج الجزئية، عاد أوباما وأخذ يعزز رصيده بثبات، خاصة بفوزه بولايات كاليفورنيا (55 صوتا في المجمع الانتخابي) وبنسلفانيا ونيوهامبشير وهاواي ومينيسوتا وواشنطن وويسكنسن، وأيوا الولايتين المتأرجحتين . إلا أن عامل الحسم الرئيس كان بفوز اوباما بولاية أوهايو المتأرجحة.
ويحتاج المرشح إلى 270 من أصل 538 من أصوات المجمع الانتخابي ليفوز بالانتخابات.
 
وقد ظفر كل مرشح بمعاقله التقليدية، فيما لم يحسم السباق في أغلب الولايات المتأرجحة باستثناء ويسكنسن.
 
وإضافة إلى ويسكنسن وبنسلفانيا ونيوهامبشير، فاز أوباما بولايات كونيكتيكت وديلاوير وإيلينوي وماريلاند وماساشوسيتس وماين وميشيغان (مسقط رأس رومني) ونيوجرسي ونيويورك وبنسلفانيا ورود آيلاند وفيرمونت ومقاطعة واشنطن.
 
أما رومني ففاز بألاباما وآركانسو وجورجيا وإنديانا وكانساس وكنتاكي ولويزيانا وميسيسيبي وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية ونبراسكا وأوكلاهوما وكارولينا الجنوبية وتينيسي وتكساس وفرجينيا الغربية ووايومينغ وأيداهو وكارولينا الشمالية.
 
وكان ميت رومني قد أدلى بصوته في مركز اجتماعي بالقرب من منزله بإحدى ضواحي بوسطن قبل أن يتوجه مسرعا إلى محطتين في اللحظة الاخيرة من نهاية الإقتراع إحداهما أوهايو التي تعتبر من أهم الولايات المتأرجحة.
 
نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته الديمقراطي جو بايدن، البالغ من العمر 70 عاما، صوَّت هو الآخر في أحد مكاتب الاقتراع في مدينة غرينفيل بولاية دولوِّيرْ، فيما كان الرئيس أوباما قد صوَّت في الخامس والعشرين من الشهر الماضي في تصويتٍ مبكَّرٍ في ولاية شيكاغو التي حلَّ بها مساء الاثنين برفقة زوجته لمتابعة سير الانتخابات. 
 
واختار المرشح الديموقراطي لهذه الرئاسيات باراك أوباما ولاية شيكاغو لتكون نقطة نهاية لحملته الانتخابية فيما أنهى المرشح الجمهوري ميت رومني حملته في ولاية بوسطن.
 
نتائج الانتخابات الأمريكية لحظة بلحظة:
 
 

  • أوباما يقترب من حسم أصوات ولاية فرجينيا (13 صوتا)، حيث حصل على 50% من الأصوات، مقابل 49% لصالح منافسه رومنى، بعد فرز 95% من الأصوات، ويقترب كذلك من حسم ولاية فلوريدا (29 صوتا)، حيث حصل على 50 % مقابل 49% لمنافسه رومنى، بعد فرز 96% من إجمالي الأصوات، وفي حال إعلان فوز أوباما بأصوات الولاياتين فإنه سيرفع ما حصل عليه من أصوات المجمع الانتخابى إلى 332 صوتا.
     
  • أوباما يفوز بولاية نيفادا (6 أصوات) ويصل للرقم 290.
  • أوباما يفوز بولاية كولورادو (9 أصوات) ويرفع رصيده إلى 284 صوتا، ويزيد الفارق بينه وبين رومني.
     
  • آخر النتائج تشير إلى تفوق ميت رومني في ولاية كونتيكت بتسعة وستين بالمائة من الأصوات مقابل تسعة وعشرين بالمائة لأوباما بعد إغلاق مكاتب الإقتراع في هذه الولاية، كما أشارت أيضا إلى فوز المرشح الجمهوري على منافسه الديموقراطي في إنديانا بتسعة وخمسين بالمائة من الأصوات مقابل تسعة وثلاثين، هذه الانتخابات شهدت أيضا إقبالا كبيرا من طرف الشباب الذين يكونون قد صوتوا بقوة لصالح الرئيس المنتهية ولايته والذي فاز بحسب أولى النتائج في ميشيغان، أحد معاقل الديموقراطيين وفي بنسيلفانيا.
     
  • النتائج الأولية تشير أيضا إلى فوز المرشح الجمهوري في تكساس ولويزيان وكانساس وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية وفي نيبراسكا وفي يوتا ومونتانا فيما فاز باراك أوباما في كل من نيويورك وويسكونسن وماساشوستس وآيوا ونيفادا وفي الميسوري ونيومكسيكو ومينوسوتا وكارولينا الشمالية وأوهايو.
     
  • فوز ميت رومني في كل من كارولينا الجنوبية وفيرجينيا الغربية وألاباما ومسيسيبي وتينيسي وجورجيا
     
  • أوباما يفوز بولايات أوريجون (7 أصوات)، أوهايو (18 صوتا)، وأيوا (6 أصوات)، ويرفع رصيده إلى 275 صوتا، وبذلك يفوز أوباما بفترة ثانية في رئاسة أمريكا تستمر حتى عام 2016.
     
  • رومني يفوز بولاية ميسوري (10 أصوات) ويرفع رصيده إلى 206 أصوات.
  • رومني يفوز بولاية ألاسكا (3 أصوات) ويصبح 196 صوتا بالمجمع الانتخابى، مقابل 244 صوتا لأوباما.
     
  • أوباما يفوز بولايات كاليفورنيا (55 صوتا)، وهاواي (4 أصوات)، وواشنطن (12 صوتا)، ليرفع رصيده إلى 244 صوتا.
     
  • المرشح الديموقراطي باراك أوباما يكون قد فاز أيضا في ولاية فيرمونت بعد إغلاق مكاتب الاقتراع في هذه الولاية.
     
  • أوباما يفوز بولاية نيوميكسيكو (5 أصوات) ويرفع رصيده إلى 173 صوتا، مقابل 193 لرومنى.
     
  • بعد منافسة ضارية رومني يقتنص ولاية كارولينا الشمالية (15 صوتا) من أوباما الذي فاز بأصوتها في الانتخابات السابقة 2008، وبلغت نسبة ما حصل عليه رومني 51% في مقابل 48% لأوباما بعد فرز 98% من الأصوات، وبذلك يرفع رومني رصيده إلى 193 صوتا، مقابل 168 لأوباما.
     
  • رومني يفوز بولاية أريزونا (11 صوتا) ويصبح 178 صوتا، مقابل 168 لأوباما.
  • أوباما يفوز بولايتى ويسكونسن (10 أصوات)، ومنيسوتا (10 أصوات)، ليصبح إجمالي ما حصل عليه 168 صوتا، مقابل 167 لرومنى بالمجمع الانتخابى.
     
  • رومني يفوز بولايتي لويزيانا (8 أصوات)، وميسيسبي (6 أصوات) ويرفع رصيده إلى 167 صوتا بالمجمع الانتخابى، مقابل 148 لأوباما حتى الآن.
     
  • أفراح وسعادة كبيرة تعم مقر حملة أوباما، بعد تأكيد فوزه بولايتي بنسلفانيا ونيوهامبشير، التي خشي أن يفقدهما.
     
  • أوباما يحسم ولاية نيوهامبشير (4 أصوات)، وهي إحدى الولايات المتأرجة، ويرفع رصيده إلى 148 صوتا بالمجمع الانتخابى، فيما يظل رومنى عند 153 صوتا.
     
  • أوباما يفوز بمقاطعة كولومبيا (3 أصوات) ويصبح 144 صوتا، مقابل 153 صوتا لرومنى فى المجمع الانتخابى.
     
  • أوباما يحسم ولاية بنسلفانيا (20 صوتا) ويرفع عدد الأصوات، التي حصل عليها بالمجمع الانتخابى إلى 141 صوتا.
     
  • رومني ينجح في التقدم في ولايات: داكوتا الشمالية (3 أصوات)، وداكوتا الجنوبية (3 أصوات)، ونبراسكا (5 أصوات)، وكانساس (38 صوتا)، ووايومنج (3 أصوات)، ومونتانا (3 أصوات)، وإيداهو (4 أصوات)، ويوتاه (6 أصوات)، ليبلغ مجموع ما حصل عليه حتى الآن 153 صوتا فى المجمع الانتخابى.
    فيما حسم أوباما ولايات نيويورك (29 صوتا)، وميتشجان (16 صوتا)، ونيوجيرسي (14 صوتا) ليبلغ إجمالي ما حصل عليه 121 صوتا.
     
  • أعلنت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية منذ قليل نجاح المرشح الجمهوري ميت رومني في إضافة ولايتي أركنساس (6 مقاعد)، وألاباما (9 مقاعد) لصالحه، ليرفع عدد المقاعد التي حصل عليها بالمجمع الانتخابى إلى 71 صوتا، مقابل 62 صوتا لمنافسه باراك أوباما.
     
  • قالت “شبكة سي إن إن” الإخبارية الأمريكية منذ قليل إن المرشح الديموقراطي باراك أوباما قد نجح في حسم ولايات: ماين (4 أصوات)، وفيرمونت (3 أصوات)، وماساشوستس (11 صوتا)، وكونكتيكت (7 أصوات)، وورد أيلاند (4 أصوات)، وديلاور (3 أصوات)، وماريلاند (10 أصوات)، وإلينوي (20 صوتا) لصالحه.
    فيما تمكن منافسه الجمهوري ميت رومني من حسم ولايات: إنديانا (11 صوتا)، وكنتاكي (8 أصوات)، وفرجينيا الغربية (5 أصوات)، وتنيسي (11 صوتا)، وأوكلاهوما (7 أصوات)، وكارولينا الجنوبية (9 أصوات)، وجورجيا (16 صوتا) لصالحه.
    ويعني ذلك أن أوباما نجح في ضمان 62 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي، فيما حصل منافسه رومني على 56 صوتا.