عاجل

رئيس كاتلونيا: نريد الانفصال وعلى بروكسل ايجاد الحلول

تقرأ الآن:

رئيس كاتلونيا: نريد الانفصال وعلى بروكسل ايجاد الحلول

حجم النص Aa Aa

الاستقلال عن اسبانيا وابتكار نموذج فدرالي جديد للاتحاد الاوروبي، هما القضيتان الرئيسيتان اللتان طرحهما رئيس اقليم كاتلونيا خلال زيارته لبروكسل يوم الاربعاء. في لقاء مع الصحافة الدولية، شرح أن كاتلونيا تريد ان تكون دولة مستقلة ضمن الاتحاد الاوروبي.

الرئيس الكاتلاني ارتور ماس القى عبء ايجاد حل لقضية اقليمه العالقة على الاتحاد الاوروبي، وقال: “السؤال هو ما اذا كان الاتحاد الاوروبي مستعد لتوفير الحلول لبلدان مثل كاتلونيا التي لديها الرغبة بان تكون في اوروبا ولمواطنيها نفس حقوق المواطنين االاوروبيين، وكل ما يريدونه هو تغيير اطارهم السياسي”.

رئيس كاتلونيا دعا لاجراء انتخابات مبكرة الشهر القادم بعدما رفضت الحكومة الاسبانية التفاوض معهم حول الميثاق المالي الاوروبي، كما قال، ولأن مليون ونصف المليون كاتلاني تظاهروا دعما للاستقلال. ارتور ماس أكد انه اذا فاز بالغالبية فسيجد طريقة ما لاجراء استفتاء حول الاستقلال، واضاف: “اذا لم يكن الاستفتاء ممكنا وفق الدستور الاسباني، فسنحاول القيام به وفق قانون دستوري محدد في كاتلونيا”.

الرئيس الكاتلاني قال انه اجرى اتصالات مع اقاليم ذات تطلعات انفصالية، كما هو حال اسكتلاندا البريطانية واقليم فلاندر اليبجيكي، لكنه استبعد بناء قاعدة تفاوضية واحدة بينهم ليكونوا دولا مستقلة في الاتحاد الاوروبي، موضحا أن الاوضاع تختلف بحسب ظروف كل اقليم.