عاجل

الجراحون في إضراب مفتوح في فرنسا قد يلتحق به كل الأطباء

تقرأ الآن:

الجراحون في إضراب مفتوح في فرنسا قد يلتحق به كل الأطباء

حجم النص Aa Aa

جرّاحو القطاع الخاص والجراحون الطلبة في المستشفيات الفرنسية يباشرون إضرابا مفتوحا ابتداء من اليوم الاثنين في الوقت الذي دعت فيه نقابات وتنسيقيات الأطباء إلى الاستعداد لتنظيم مظاهرات احتجاجية ضد السياسة الحكومية في مجال الصحة. 70 بالمائة من العيادات الخاصة وأقسام الجراحة مضربة عن العمل.تأتي هذه الحركة الاجتماعية في أعقاب تحديد الحكومة سقفا لما يتقاضاه الأطباء من المرضى يُمنع تجاوزه.فاليري ماتر- بارا طبيبة في مرحلة الدراسات العليا المتخصصة تشرح موقف المضربين وتقول:
“إذا لم تحدث زيادة في الوعاء الذي يتم التعويض بمقتضاه على مستوى الضمان الاجتماعي وإذا تم وضع سقف لِما يتقاضاه الأطباء من المرضى، فإن نوعية الجراحة أو العلاج التي يتلقاها المريض ستتراجع”. إيتيان بوت من نقابة الأطباء يضيف من جهته: “ظروف عمل الأطباء الذين يتابعون دراسات التخصص كارثية حاليا. إنهمم يعملون لمدة 70 إلى 100 ساعة أسبوعيا مقابل أجر هزيل ودون احترام للحد الأدنى القانوني المطلوب للاستراحة بالنسبة لخُمس هؤلاء الأطباء”. المضربون يرفضون الاتفاق حول تحديد سقفٍ لمستحقات الأطباء على المرضى الذي وقَّعته وزارة الصحة مع 3 نقابات للأطباء تشكل غالبية التمثيل النقابي لهذا القطاع في نهاية الشهر الماضي.
وزيرة الصحة ترد على المحتجين قائلة إن الاتفاق جيد ويأخذ بعين الاعتبار مصالح الأطباء والمرضى على حدٍّ سواء، وتطلب إمهالها الوقت الكافي لتطويره في المستقبل.