عاجل

تقرأ الآن:

تظاهرات في اليونان ضد تسريح عمال القطاع العام


اليونان

تظاهرات في اليونان ضد تسريح عمال القطاع العام

في أثينا وتسالونيكي تجمع ما يقرب من الفي موظف يوناني احتجاجا على خطط الحكومة تسريح عدد من عمال القطاع العام في ظل تدابير التقشف التي صوت عليها البرلمان الاسبوع الماضي والتي تشمل زيادة الضرائب وخفض الإنفاق.وقد تم تقليص أربعين بالمائة من عدد الموظفي في القطاع العام منذ عام 2010 وبموجب خطة التقشف الاخيرة سيتم خفض العدد مرة اخرى مما يهدد فقدان ثمانية الاف عامل لوظائفهم بحلول العام 2013.
كوستاس تسيكيريكاس رئيس الاتحاد العمالي يقول : “سنواصل معركتنا لمطالبة الحكومة بعدم تسريح اي عامل من القطاع العام، بل على العكس، ينبغي أن يطلب من الترويكا العمل على تعزيز هذا القطاع”.
إصلاح القطاع العام المتضخم كان شرطا رئيسيا حددته الجهات الدولية المقرضة اليونان ولكن الإصلاحات المزمع اجراؤها واجهت صعوبات عديدة في ظل نقابات عمال قوية وقوانين تضمن إحتفاظ عمال القطاع العام بوظفائهم وعدم امكانية تسريحهم بسهولة.هذه الموظفة تقول : “لدي توأم إن الأمر مأساوي للغاية ماذا سأقول للجميع لكل العاملين في القطاع العام ان يأتوا الى الشارع ويتظاهروا كي لا يتم تطبيق تلك التدابير؟”.
حزمة التدابير التقشفية هذه والتي لا تحظى بشعبية، تأمل الحكومة اليونانية ان تحصل مقابلها على مبلغ بقيمة واحد وثلاثين مليار وخمسمائة مليون دولار كمساعدات من الترويكا.