عاجل

كرواتيا:أجواء الفرح تعم زغرب بعد اطلاق سراح جنرالين سابقين في الجيش

تقرأ الآن:

كرواتيا:أجواء الفرح تعم زغرب بعد اطلاق سراح جنرالين سابقين في الجيش

حجم النص Aa Aa

أجواء الفرحة والاحتفالات عمت زغريب بعد اطلاق سراح جنرالاين كرواتيين كانا معتقلين لدى محكمة الجزاء الخاصة للنظر في جرائم الحرب في يوغوسلافيا .
محكمة الدرجة الاولى كانت قد دانت العام الماضي انتيه غوتوفينا وملادن ماركاتش بجرائم قتل صرب كروات خلال حرب الاستقلال والتفكك الدامي والطائفي.
ويعتبر غوتوفينا وماركاتش وغيرهم من القادة أبطالا وطنيين في كرواتيا ،حيث نظمت الوقفات الاحتجاجية لمؤزرتهم قبيل إعلان دائرة الاستئناف حكمها.
تقول مواطنة كرواتية :“كان لدي شعور أنهما سيكونان بخير ،ان الله كان معهما لانهما رجالان صالحان ولهذا تم الافراج عنهما انا سعيدة جدا”.
المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا كارلا ديل بونتي تقول :“غوتوفينا كان قد أدين بحكم من الدرجة الاولى وهي السجن لمدة 24 عاما والقاضي في المحاكمة الاولى قام بعمله كما يجب، وبالتالي فإن السؤال المطروح الان ما حدث خلال الفترة الماضية ؟ على حسب معلوماتي بعد استئناف الحكم لم يكن هناك أي أدلة إضافية. في هذه الحالة سوف نحتاج لقراءة ثانية هناك اشياء غير مفهمومة بالنسبة لي “.

يشار الى أنه وبدعم من بلجراد بدأ الصرب الكروات تمردا في عام 1991 وأعلن عن اقامة جمهورية خاصة بهم على ثلث الأراضي الكرواتية، ولكنهم هزموا في هجوم
أب/أغسطس عام 1995.