عاجل

مجلس الأمن يدين إستيلاء المتمردين في الكونغو على مدينة غوما

تقرأ الآن:

مجلس الأمن يدين إستيلاء المتمردين في الكونغو على مدينة غوما

حجم النص Aa Aa

عاد الهدوء نسبيا إلى مدينة غوما بجمهورية الكونغو الديمقراطية مساء أمس، بعدما سيطر المتمردون عليها. وكان متمردو حركة “أم 23” قد استولوا في وقت سابق على مطار غوما وأجزاء من المدينة من القوات الحكومية، التي تدعمها بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام (مونوسكو).
خطوة دانها مجلس الأمن الدولي، حيث أصدر أمس قرارا بالاجماع يدين استيلاء متمردي الحركة في جمهورية الكونغو الديمقراطية على مدينة غوما في شرق البلاد. وطالب بفرض عقوبات على إثنين من زعماء التمرد.السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرارد آرو يقول: “ ظاهريا، يبدو غريبا بعض الشيء أن لديك جنودا لا يقاتلون، ولكن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ليست طرفا في الحرب الأهلية. ومن المفترض أن لا تقوم بعمل الجيش الوطني “
ودعا مجلس الأمن إلى وضع حد نهائي لكل “دعم خارجي” للمتمردين، وطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون تقديم تقرير عن الدعم الخارجي للمتمردين.وسيطرت حركة “أم23” المدعومة من رواندا بحسب الأمم المتحدة وكينشاسا، الثلاثاء على مدينة غوما عاصمة إقليم شمال كيفو الغني بالمناجم، ما دفع عدة آلاف من الكونغوليين إلى الفرار عبر الحدود إلى رواندا.